تحقيقات و ملفات

رئيس قطاع الصحة بمصر الخير : دعم مراكز الغسيل الكلوى بأجهزة تؤدى 120 ألف جلسة سنويا

كتبت – عبير ابورية
قالت الدكتورة عفاف الجوهري ، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة تولي اهتماما خاصا هذا العام باليوم العالمي للكلي بمناسبة مرور 15 سنة على إنشاء المؤسسة، وتهدف من خلاله إلى تشجيع مرضي الفشل الكلوى على المشاركة في الحياة واتخاذ تدابير فاعلة للوقاية لمن هم لديهم اعتلال كلوى حتى لا تصل لمرحلة الفشل الكلوى.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للكلي حيث استعرضت فيها خطورة هذا المرض وأسبابه وأعراضه وأهم طرق الوقاية والعلاج، وجهود المؤسسة في هذا المجال
وأشارت رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إلي أن الكلي جهاز مذهل داخل الجسم، فهو عضو معقد ومذهل، ويقوم بمهام حيوية للحفاظ على صحة الإنسان ومن وظائفه الأساسية إزالة السموم والمياه الزائدة من الجسم ، والمساعدة في التحكم بضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة العظام.
وأضافت أن مرض الفشل الكلوى من الأمراض التى تصيب أكثر من مليوني شخص حول العالم معظمهم يتلقى جلسات الغسيل الكلوى والقليل منهم قام بإجراء عمليات زراعة الكلى وفقا لإحصائيات اللجنة التوجيهية المشتركة لليوم العالمي للكلى، مشيرة إلى أن 10% من سكان العالم يتأثرون بمرض الكلى المزمن، ويوجد شخص واحد من كل عشر أشخاص بالغين في العالم مصاب بأحد أمراض الكلى.
ولفتت إلى أن الوفيات المرتبطة بأمراض الكلى في زيادة سنويًا، ومن المتوقع أن يكون السبب الرئيسي الخامس للوفاة بحلول عام 2040، وهو السبب السادس حالياً للوفاة.
وقالت “الجوهري مؤسسة “مصر الخير” تولى اهتماما بالغا بهذا الملف وهدفها الوصول بمريض الفشل الكلوى لأقرب نقطة ممكنة لتخفيف عبء المرض، حيث تم دعم مرضي الفشل الكلوى بأكثر من مليون جلسة غسيل كلوى خلال السنوات العشر الأخيرة عبر دعم مراكز الغسيل الكلوى على مستوى الجمهورية بأجهزة تؤدى 120 ألف جلسة غسيل سنويا.
كما دعمت المؤسسة أكثر من 95 عملية زراعة كلي، كما أن المؤسسة لديها مركز للغسيل الكلوي تقوم بكامل إدارته وتشغيله في مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة الذي يعد من قصص نجاح المؤسسة، حيث يقدم نحو 7.000جلسة غسيل كلوى سنويا، وقدم المركز منذ افتتاحه ما يقرب من 30.000 جلسة غسيل كلوى، بجودة عالية، كما تدعم المؤسسة مركزين في الفيوم والبحيرة، منذ عام 2017 قدم الأول ما يقرب من 60.000 جلسة غسيل كلوى، وقدم المركز الثاني في البحيرة نحو 50.000 جلسة غسيل كلوى فى تلك الفترة.
وأشارت الى أن المؤسسة تتبني برنامجاً كاملاً للتوعية وحث المواطنين على الفحص بغرض الإكتشاف المبكر للمرض، نهدف من خلاله خلق وعي صحى قوى بالكلي.
وكشفت الجوهري عن أن 25  ٪ من موازنة العلاج علي نفقة الدولة تذهب في علاج الفشل الكلوي.
وأكدت أن قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير يطمح في التوسع في عدد مراكز الغسيل الكلوي، علي غرار مركز كوم حمادة والتوسع في عمليات التوعية من خلال وسائل التواصل المباشر والتواصل غير مباشر عن طريق وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

قال الدكتور حمدي زهران ، أستاذ المسالك البولية والكلى، مدير مركز العلاج الكلوي بمؤسسة مصر الخير : أن العلاقة بين مريض الكلي والطبيب، علاقة متشابكة للغاية، حيث نجتمع معا لفترات طويلة أكثر من وجودي في منزلى وسط أسرتي.
اشار “زهران” إلى أن المعاناة التي يعانيها مريض الكلي، تفوق الوصف، سواء كانت خلال الإنتقال للمستشفى أو معاناته من المرض .
وأضاف “زهران” الحمد لله معدل الوفيات لدينا بمركز مؤسسة “مصر الخير للغسيل الكلوي”، منخفض للغاية بسبب العناية الفائقة التي يجدها المريض.
وقال” زهران” ، للأسف الشديد التغيرات المناخية، ستؤثر سلبا على صحة الإنسان وخاصة أمراض الكلى، مشيراً إلى أن مركز الكلى التابع لمؤسسة مصر الخير، سيقبل جميع الحالات، حسب الأماكن المتاحة لدينا.
اكد علي ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة والنشاط البدني، وتناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن الطبيعي، وشرب كميات كافية من المياه والسوائل، وقياس معدل السكر في الدم بشكل متتابع، وقياس ضغط الدم بشكل منتظم، والقياس المنتظم لوظائف الكلى، والإبتعاد تماما عن التدخين، وعدم الإفراط في تناول الأدوية بدون وصفات طبية.
اضاف أن اللحوم الحمراء خصوصا واللحوم البيضاء يجب اللا يزيد إستهلاكها عن 80 جرام في اليوم، وعدم الإفراط في تناولها خاصة الحمراء، كذلك الأملاح والتي تمثل عبئا على الكلى ومعوقا لعمل الكلى بشكل طبيعي .
طالب مريض القلب والسكر بالاهتمام بنوعية الطعام، ويتناول السوائل بكثرة ، وعدم الإفراط في تناول اللحوم.

زر الذهاب إلى الأعلى