عرب و عالم

وزير الزراعة يبحث مع سفيرة الامارات بالقاهرة سبل التعاون الزراعي بين البلدين

كتبت – رشا عدلى

استقبل السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي السفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة لبحث سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين الشقيقين

و أكد وزير الزراعة على عمق العلاقات الأخوية التاريخية العريقة التى تربط بين البلدين فى مختلف المجالات لافتا الى أن الشعب و الحكومة المصرية لديهما علاقات وطيدة مع الأشقاء فى دولة الإمارات.

و بحث اللقاء سبل التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بأنشطة التعاون الزراعى و التى منها، البحوث الزراعية التطبيقية، النخيل و التمور، الأمصال و اللقاحات، فضلا عن تبادل السلع الزراعية خاصة الموالح و الطماطم و غيرها.

و أشار القصير إلى أن وزارة الزراعة بدأت منذ عدة سنوات فى تطبيق نظام تكويد المزارع و الذى من شأنه تسهيل عمليات المراقبة و متابعة المنتجات الزراعية المصدرة إلى الخارج ، و أن مصر تصدر منتجاتها الزراعية المختلفة إلى معظم دول العالم و وفقاً لإشتراطات الإتحاد الأوروبى ، بالإضافة إلى أنه تم فتح عدد من الأسواق الجديدة المهمة أمام المنتجات الزراعية المصرية مثل السوق اليابانى و النيوزيلندى و الأسترالى.

و رحب الوزير بالإستثمارات الإماراتية داخل جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تدعم الإستثمار و المستثمرين من الدول العربية الشقيقة فى قطاع الزراعة مؤكدا أن مناخ الاستثمار في مصر آمن و واعد،

و من جانبها أشادت “الكعبي” بالعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين و كذلك الروابط التاريخية و حب الشعب الإماراتى لجمهورية مصر العربية و شعبها، و أكدت على اهمية تكثيف سبل التعاون خاصة فيما يتعلق بالمجال الزراعي .

و اتفق الجانبان على تحديد نقاط إتصال من الحجر الزراعى المصرى و الإماراتى لحل أى مشكلات تتعلق بالصادرات الزراعية بين الجانبين، فضلا عن تشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة بين الدولتين لبحث المعوقات و كذا مناقشة الموضوعات ذات الإهتمام المشترك، و التعاون فى مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء و البحوث الخاصة بتطوير أصناف النخيل، بحيث تكون العلاقات الزراعية الخارجية هى نقطة التواصل لعقد الإجتماعات الفنية بين الدولتين.
حضر اللقاء د احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري و الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة و بعض قيادات الوزارة و السفارة الإماراتية بالقاهرة

زر الذهاب إلى الأعلى