Uncategorizedمنوعات

حفل “دون كارلو” بدار الأوبرا المصرية السبت المقبل

نرمين ذكي

تقوم دار الأوبرا المصرية، بعرض حفلا جديدا من أوبرا دون كارلو للموسيقار الإيطالي العالمى فيردي بالمسرح الصغير، وذلك في تمام الساعة 6 مساء السبت المقبل.

وأشارت دار الأوبرا في بيان ىها، إلى أن أوبرا دون كارلو مستلهمة من مسرحية تحمل نفس الاسم للشاعر والفيلسوف والمؤرخ الألماني فريدريش فون شيلر وكتب نصها الأوبرالى المسرحي الباريسي فرانسوا جوزيف ميري الذى توفى قبل الانتهاء منها واستكملها كاميل دى لوكل.

وتعد أحد أعظم إبداعات فيردى وتدور فى فرنسا وإسبانيا خلال الحرب بينهما وتتناول قصة دون كارلو نجل ملك إسبانيا الذى يصل إلى فرنسا ويلتقي عن طريق الصدفة باليزابيث ويقع في حبها،
وتزداد سعادتها عندما يكشفا هويتهما الحقيقية ثم تعقد معاهدة لانهاء حالة الحرب الدائرة وتتضمن نصوصها زواج اليزابيث من ملك إسبانيا والد دون كارلو وتتوالى الأحداث .

يقود الأوركسترا المايسترو يانيك نيزيت ويؤدى الأدوار الرئيسية التينور ماثيو بولنزاني في دور دون كارلو ، السوبرانو سونيا يونشيفا في دور إليزابيث
المتيزوسوبرانو جيمي بارتون في دور إيبولي ، الباص باريتون إريك أوينز فى دور فيليب الثاني ، جون ريليا فى دور المخبر الكبير، الباريتون إتيان دوبوا في دور رودريجي.

يشار إلى أن أوبرا دون كارلو شهدت عدة تنقيحات وظهرت في العديد من الإصدارات حتى أثناء حياة مؤلفها وظهرت للنور لأول مرة عام 1867 في باريس وقدمت باللغة الفرنسية وفي وقت لاحق تم ترجمتها إلى الإيطالية .

زر الذهاب إلى الأعلى