واعظة بمسجد عمرو ابن العاص:للمرأة دور بارز في الهجرة النبوية

كتب : د. عبد الله المصرى
منذ فجر الدعوة الإسلامية نجد أن للمرأة المسلمة دور مهم ومتواصل في مسيرة أحداث الدولة الإسلامية أثناء تبليغ الدعوة حتي في مسيرة الدعوة والمعارك العسكرية ، وبالطبع كان للمرأة دور مهم في حادثة الهجرة وهذا ما وضحته الدكتورة سميرة عمار مدرسة حلقة دروس السيدات في جامع عمرو بن العاص قائلة : إن هجرة الرسول( صلى الله عليه وسلم ) من مكة الي المدينة من الأحداث الجسام ، وهو حدث عظيم فرق الله ( عز وجل ) به بين الحق والباطل ..والإيمان والكفر .. والخير والشر .. والنور والظلام ، وهذا كله دفع الفاروق عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) أن يختار هذه الحادثة ليكون التآريخ بها للإسلام والمسلمين وهو التقويم العمرى .

وقد وجدنا للمرأة المسلمة دور هام عند الهجرة وطوال مسيرتها فها هي أسماء بنت أبي بكر ( رضي الله عنهما ) تضرب المثل في الشجاعة ،والسرية ، والتضحية والفداء وحسن التصرف والصبر علي البلاء لمجابهة الأعداء ،فبمجرد خروج رسول الله( صلي الله عليه وسلم ) وأبوها وانتشر الخبر في مكة توجه ابوجهل لبيت أبي بكر وسأل أسماء عن ابيها فقالت : لا أدرى فضربها ضربة قوية وموجعة فلم تتفوه بكلمة وأصرت علي موقفها ، وهذا يدل علي شجاعتها .

وعندما سألها جدها وكان كفيف البصر عما تركه أبوها فأجابت هي وأختها عائشة ( رضي الله عنهما ) بأن أبيها ترك مالا كثيرا وأحضرا صرة مملوءة بالحصي وقالا : يا أبانا كل هذا المال تركه لنا ، وهذا مثال علي حسن التصرف منهما والقناعة من جانب المرأة المسلمة وقت الشدائد ،

كما كانت أسماء تقوم بتوصيل الماء والطعام للرسول ( صلي الله عليه وسلم ) وأبوها وهما في الغار دون خوف ، وقد شقت نطاقها نصفين ربطت بأحداهما جراب الطعام وبالآخر قربة الماء فسميت بذات النطاقين .

وها هي أم معبد المرأة البدوية التي يمر عليها رسول الله( صلي الله عليه وسلم ) لتدرك من الوهلة الأولي أنه ليس شخصا عاديا فأحسنت إستقباله وقدمت له الشاه التي ارتوى منها ومن معه وعند عودة زوجها خرجت معه ليعتنقا دعوته الي الإسلام .

وها هي أم سلمي ( رضي الله عنها ) تضرب مثالا للصبر علي البلاء فعندما أرادت الخروج مع زوجها لتهاجر فمنعها أهلها وعشيرة زوجها أخذوا ابنها وظلت وحيدة بمفردها تبكي حالها و بلواها حتي تركها أهلها فأخذت ابنها وهاجرت بعد عام كامل من المعاناة .

وأضافت الدكتورة سميرة عمار قائلة : من هنا ينبغي علي المرأة المسلمة أن تستفيد من هذه الأحداث وهذه الأدوار التي لعبتها المرأة المسلمة ومنها : التضحية والفداء بالروح والمال من أجل الدين والوطن ، والإعتماد علي الله ، وحفظ الأمانة ، والحفاظ علي أسرار الوطن والأسرة والعمل ، والصبر علي البلاء .

زر الذهاب إلى الأعلى