التعليم

مسرح الجريمة ودور الطب الشرعي فى ندوة بعلوم حلوان.

 

كتب :محمود فتحي :

نظمت كلية العلوم جامعة حلوان برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس ندوة بعنوان مسرح الجريمة ودور الطب الشرعي والمعمل الجنائي فى كشف الجرائم .

حضرها الدكتور محمد عبد الحميد صديق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و البيئة والدكتورة مهجة شفيق منسق برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة الماجستير وأقيمت تحت اشراف رانيا الليثي عبد الحميد قائم بعمل منسق برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس.

 

وحاضر في اللقاء الدكتور فتحي عباس الكومي أستاذ العلوم الطبية الشرعية وكشف الجريمة و فسيولوجيا الاعصاب بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية .

 

وشملت المحاضرة على عدة محاور منها الحديث عن دور العلم والعلماء لتطوير طرق الكشف عن الجرائم لمواكبة التطورات في ارتكاب الجرائم ومواكبة استخدام التكنولوجيا الحديثة وكذلك تعريف مسرح الجريمة أنواع مسرح الجريمة وكيفية المحافظة عليه الاثار المادية الأدلة المادية القرينة الفرق بين الدليل والقرينة.

 

كذلك تم مناقشة الفرق بين البصمة والدليل العلمي كيفية التعرف على مرتكب الجرائم من خلال ما يتركه من اثار مادية حيوية او غير حيوية بصمة الأصابع ودورها في التعرف على المجرم بصمة الحامض النووي بصمة العين بصمة الاذن بصمة الشفاه بصمة الصوت بصمة الاقدام.

 

وكذلك بصمة الرائحة الفصائل الدموية ودورها في الكشف عن الجريمة عرض لبعض الجرائم والأدوات المستخدمة في ارتكابها سوء استخدام التكنولوجيا الحديثة الموبيل والسوشيا ميديا وتأثيرها الضار على الشباب وطرق الحماية وكيفية التأمين.

 

وفي ختام فعاليات الندوة تم فتح باب المناقشة والإجابة على جميع التساؤلات من الطلاب، للتأكد من تحقيق الهدف من الندوة و الاستفادة الكاملة من محاورها و المعلومات المقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى