الدولة

ايناس عبدالدايم و”الايسيسكو” يفتتحان فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

نرمين ذكي

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، فعاليات الاحتفالات باختيار القاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي والتى تمتد طوال 2022.

و من المقرر إعلان إطلاق دورة استثنائية من مسابقة تراثى التى ينظمها الجهاز القومى للتنسيق الحضارى للمصورين الفوتوغرافيين في مصر ودول منظمة الإيسيسكو لاستلهام ذخائر التراث المعماري الاسلامى وذلك في التاسعة مساء الأحد القادم على المسرح الروماني بسور القاهرة الشمالي .

وقالت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة ، إن اختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي يعكس المكانة الحضارية الرائدة للوطن.

وأضافت أنه يدعم ويكرس للهدف المشترك الذي تسعى وزارة الثقافة ومنظمة الايسيسكو إلى تحقيقه والمتمثل في تعميق الأواصر وتعزيز التواصل الثقافي وتجسيد القيم الانسانية للتعايش والتسامح وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية للعالم.

وأضافت أنه تم اعداد أجندة فعاليات ابداعية بمشاركة جميع الهيئات والقطاعات تبرز معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة .

ويتضمن الحفل افتتاح معرضا بعنوان القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي في الوثائق المصرية إعداد الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، معرض كتاب بالتعاون بين الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي للترجمة، معرضا للفنون التشكيلية بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما يتضمن عرض فيلم تسجيلي بعنوان “القاهرة ” من إنتاج قصر السينما تحت إشراف الفنان تامر عبد المنعم، ومعرضا لفنون الخط العربي من إعداد قطاع صندوق التنمية الثقافية، وأوبريت “هنا القاهرة” من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة كلمات وألحان محمد مصطفى.

ويختتم الحفل بعرض فني لفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي، ويحضر الاحتفال عددا من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

كما تضم فعاليات الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي١٤٩ فعالية ثقافية وفنية وورش للحرف التراثية والتقليدية وتتواصل علي مدار العام بمشاركة دول منظمة الايسيسكو .

زر الذهاب إلى الأعلى