أهم الأخبارالدولة

كامل الوزير يطلع على تجربة ” الريل القطري” ويبحث تعاون قطر في النقل


كتب- محمد حربي
التقى الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل، مع الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير داخلية قطر، خلال زيارة للدوحة، جرى خلالها بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكة والاستثمار في مجالات النقل المختلفة . بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة.
وخلال الزيارة اطلع الفريق مهندس كامل الوزير، على تجربة شركه السكك الحديدية القطرية ” الريل” المسئولة عن تصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية بأكملها في قطر .
كما اصطحب وزير النقل والمواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، الفريق مهندس كامل الوزير، في جولة لزيارة كل من مشروع مترو الدوحة، ومحطة حافلات منطقه السودان، والوقوف على العمليات التشغيلية في محطات المترو وقد استمع الى شرح عن مكونات محطه حافلات السودان والخطة التشغيلية للحافلات الكهربائية من مسؤولي الوزارة.
وقد بحث الفريق مهندس كامل الوزير ، ووزير النقل والمواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات النقل المختلفة ومناقشه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وتناولت المباحثات الموسعة، تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، خاصه في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقة للبيئة.
وقد استعرض الفريق كامل الوزير أمام الجانب القطري، خطة مصر الشاملة لإنشاء وسائل النقل الاخضر المستدام الصديق للبيئة، واستكمال شبكة خطوط مترو الانفاق، بالتزامن مع تنفيذ مشروعات مونوريل شرق النيل “العاصمة الإدارية الجديدة” وغرب النيل “السادس من أكتوبر ” بأجمالي اطوال 98.5 كم بالإضافة الى القطار الكهربائي الخفيف “LRT” عدلي منصور / العاصمة الادارية/ العاشر من رمضان بطول ١٠٣.٣ كم الجاري تشغيله تجريبيا حاليا، تمهيدا لوضعه في التشغيل الفعلي في يونيو المقبل، وكذلك شبكة القطارات الكهربائية السريعة المكونة من 3 خطوط، والتي تغطي أنحاء الجمهورية بآجمالي اطوال تصل الي 2000كم .
فضلا عن الجهود التي اتخذتها مصر للنهوض بوسائل المواصلات، واستخدام مصادر الطاقة النظيفة، ووسائل النقل الصديقة للبيئة، وتحويل وسائل النقل العام الى وسائل نقل عام اخضر مستدام، بالتزامن مع استضافه مصر للدورة 27 لمؤتمر وقمة الامم المتحدة لتغير المناخ COP27 في نوفمبر 2022 بشرم الشيخ.

زر الذهاب إلى الأعلى