الاستغناء عن السكر و الزيوت المهدرجة.. اسرع طريقة للتخسيس والوقاية من 5 أمراض خطيرة

كتب – عاطف عبد الستار

دعت  الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة العامة والسكري في قصر العيني، عضو الجمعية الأوروبية لدراسة مرضى السكري الى الاستغناء عن السكر في الأطعمة والمشروبات التي تعوّد الإنسان على تناولها، مشيرة الى الارتباط وثيق بين الإصابة بمرض السرطان واستهلاك السكر والسمنة.

واكدت ضرورة الامتناع عن السكر الأبيض المضاف إلى المشروبات والعصائر المُركزة والمربيات والمياه الغازية بأنواعها، و العصائر المصنعة والشوكولاتة والبسكوت، و الحلويات العربية والكيك، و الابتعاد عن الكربوهيدرات والزيوت، وبينها مقاطعة الخبز الأبيض.

أغذية صحية متنوعة

وقالت ان الزيوت المهدرجة لها ذات الضرر مثل السكر على أمراض القلب.

أوضحت ان استهلاك الكثير من السكر يؤدي إلى السمنة ومشكلات الأسنان فضلا عن ارتفاع ضغط الدم.

و أكدت  الدكتورة إيناس شلتوت أنّ منظمة الصحة العالمية توصي بامتناع الجميع عن السكر الأبيض.، مؤكدة أهمية اتباع نظام السعرات الحرارية المعتدل وعدم الاعتماد على نظام قاس به أقل من 500 سعر حراري فقط أو اقل يوميا، ما يشكل خطر على صحة الشخص سواء يعاني من مرض السكر أو لا.

وطالبت ببدائل محددة للنشويات، للحصول على بديل للطاقة لمواكبة الحركة والمجهود المبذول يوميا مع شرب القهوة الخضراء.

وقالت ان تباع هذا النظام الغذائي يسهم  في حرق الدهون المتراكمة وبالتالى نجاح التخسيس والتحكم فى المعدة و سد الشهية والوقاية من السكر والسرطان و أمراض القلب.

وأشارت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة العامة والسكري في قصر العيني  الى ارتفاع ضغط الدم مرض يعاني منه العديد من سكان العالم، ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك العديد من العوامل التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

طرق تمنع ارتفاع ضغط الدم

هناك طرق بسيطة وسهلة يمكنها السيطرة على ضغط الدم المرتفع كما يلي:

الأطعمة المعلبة غنية بالملح بشكل عام، ما يزيد مستويات ضغط الدم، لذلك من الأفضل اختيار الأطعمة الطازجة التي تمنح المرء التغذية المناسبة.

إضافة الخضراوات الورقية الخضراء والشوفان والثوم والزبادي والشمندر وزيت الزيتون والتوت والبطيخ والكيوي والموز، للأطعمة.

التخلص من الوزن الزائد.

ممارسة الرياضة بشكل يومي لمنع ارتفاع ضغط الدم

الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول، وخفض مستويات التوتر، والتقليل من استهلاك الملح.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى