أهم الأخبارالدولة

وزير النقل يتابع أعمال القطار السريع بمحور محمد نجيب


كتب- محمد حربي
تفقد الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل، أعمال تنفيذ الخط الأول من مشروع شبكة القطار السريع ( العين السخة /العلمين / مطروح)،المسافة من محطة محمد نجيب حتى العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة. يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة .
وبدأت الجولة بتفقد محطة محمد نجيب التي تقع علي بداية محور محمد نجيب والتي تخدم مناطق القطامية، والقاهرة الجديدة، ومناطق العمران الواقعة جنوب طريق العين السخنة، بجانب المحطة المركزية (محطة العاصمة)، حيث تم البدء في تنفيذ أرصفة المحطة، وهذه المحطة محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف LRT، وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة، التي تخدم بصفة اساسية العاصمة الإدارية الجديدة، و المدينة الرياضية، و جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة، وذلك بتبادلها مع القطار الكهربائي الخفيف LRT، والتي تعد من أكبر المحطات في الشرق، تبلغ مساحتها اكثر من ١١٠٠٠٠٠ متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية .
ووجه وزير النقل، بضرورة إستمرار التنسيق مع جميع أجهزة الدولة المعنية، والمحافظات التي يمر بها مسار القطار السريع، وذلك للاخذ في الاعتبار المشروعات الجاري تنفيذها، وكذلك المخطط تنفيذها، وذلك للعمل على تكامل وسائل النقل المختلفة، وتفاديا لحدوث أي تعارض في المشروعات الجاري، والمخطط تنفيذها.
وحث الوزير العمال والمهندسين المشاركين بالمشروع، على ضرورة تكثيف الاعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من تنفيذ المشروع فى التوقيت المخطط ،وخاصة مع أهمية هذا المشروع، الذي يعتبر أحد ركائز منظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي يتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.
جدير بالذكر شبكة القطارات الكهربائية السريعة الجاري انشائها مكونة من 3 خطوط تغطي أنحاء الجمهورية بآجمالي اطوال تصل الي 2000 كم ويبلغ طول الخط الاول العين السخنة العلمين مطروح الفيوم 660كم وتبلغ السرعة التصميمية لقطارات المشروع 250 كم /ساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات 230 كم/الساعة، وسرعة تشغيل القطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة، وسرعة تشغيل جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة، ويشتمل المشروع على عدد 22 محطة .

زر الذهاب إلى الأعلى