تحقيقات و ملفات

ضمن مبادرة بلدنا.. ندوة حول التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية فى قطاع الزراعة بالفيوم

كتب- باسم جويلى

نظمت جمعية المحافظة على البيئة بالفيوم لقاءا موسعا للتعريف بالتأثيرات السلبية لظاهرة التغيرات المناخية خاصة فى قطاع الزراعة حيث دلل المسئولين بزراعة الفيوم على خطورة الظاهرة بتأخر حصاد بعض المحاصيل الزراعية الهامة كالقمح و ايضا ظهور أنواع من الأمراض أضرت اقتصاديا بمحاصيل رئيسية بالفيوم حيث تناقص محصول المشمش و تأثر أشجار المانجو بمرض العفن.

أشار وكيل وزارة الزراعة بالفيوم أن الاستخدام المفرط للأسمدة الكيماوية أدى إلى اكتساب بعض الحشرات قوة مناعية أكثر من ذى قبل فى ظل عدم التزام بعض مصانع المبيدات بالمواصفات القياسية للمبيد و أنه لابد من العودة للطبيعة باستخدام الأسمدة العضوية بدلا من الكيماوية.
أضاف وكيل الوزارة أن ما يتم حاليا من تشجير جوانب الترع و الطرق الرئيسية بأنواع الأشجار التى لها فوائد بيئية كالأشجار المثمرة و أشجار الكافور لها تأثير ايجابى فى تقليل الانبعاثات علاوة على الاستفادة الاقتصادية منها.

ناشد الحاضرين مديرية زراعة الفيوم بأهمية تفعيل شبكة الانذار المبكر الخاصة بالارصاد الجوية للمساعدة فى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المزروعات عند حدوث تقلبات جوية.

أهم التوصيات التى جاءت فى نهاية اللقاء بضرورة التوسع فى الزراعات المحمية و اتباع طرق الزراعة الحديثة سواء بالش أو التنقيط و الزراعة على المصاطب.

زر الذهاب إلى الأعلى