أهم الأخباررياضة

محليا وقاريا.. قصة الأندية العمالية المتوجة ببطولات الدوري والكأس وألقاب إفريقيا

كتب- يسرى غازى

فرضت الأندية العمالية نفسها علي بطولات الدوري الممتاز وبقية المسابقات المحلية على مدار تاريخ الكرة المصرية فى ظل المنافسة الشرسة من كبار الفرق المحلية.

ونجحت الأندية العمالية في المنافسة القوية علي التتويج بالألقاب والبطولات المحلية والقارية علي مدار تاريخ الكرة المصرية.

بوابة العمال تسلط الضوء على أبرز الأندية العمالية في تاريخ الكرة المصرية التي توجت بالألقاب على المستوي المحلي والقاري.

 

نادي الترسانة

يعتبر نادي الترسانة أحد الاندية العمالية التي تألقت في بطولة الدوري العام المصري الممتاز، وهو أحد أفضل الأندية الرياضية الخاصة بالشركات في الدوري العام المصري.

واستطاع الترسانة خلال تواجده في بطولة الدوري العام المصري، أن يكون منافسًا قويًا لأندية القمة الأهلي والزمالك، ووضع نفسه بين تلك الأندية السبعة التي توجت ببطولة الدورى العام المصري.

بداية تاريخ نادى الترسانة

تأسس نادي الترسانة في عام 1921م، وهو تابع لورشة الري، وتم إنشائه بواسطة رجل إنجليزي يدعي سلاوتر، ويعتبر الشواكيش أحد الأندية التي شاركت في الموسم الأول، للدوري العام المصري، الذي بدأ في عام 1948م، كما أنه أحد الأندية الشعبية و الجماهيرية في مصر .

بطولات نادى الترسانة

حقق فريق كرة القدم بنادى الترسانة 10 بطولات علي مدار تاريخه، حيث فاز بلقب كأس مصر في 6 مناسبات، وهو ثاني الأندية التي تفوز باللقب بعد نادي الزمالك في عام 1922، كما أنه نال شرف التتويج ببطولة الدوري العام في 1962، ولقب بدوري منطقة القاهرة، وبلقب كأس السلطان حسين مرتين، لذا يعتبر الترسانة أنجح الأندية العمالية التي ظهرت في مصر.

 

المقاولون العرب

يعتبر نادي المقاولون العرب، واحد من أفضل الأندية العمالية التي ظهرت علي الإطلاق في بطولة الدوري العام المصرى ، خاصة وأنه استطاع أن يحقق بطولات علي المستوي القاري والعربي.

وتأسس نادي المقاولون العرب في عام 1973م، وهو النادي الخاص بـشركة المقاولون العرب التابعة للمنهدس المصري، عثمان أحمد عثمان، ويعد شقيقه حسين عثمان هو صاحب فكرة الاستثمار و إنشاء النادي، وهو أول رئيس له.

ويعد المقاولون العرب أول الأندية العمالية التي تمكنت من التتويج بالبطولات القارية، والتي ساهمت في خلق مكانة له بين كبار القارة الإفريقية في فترة من الفترات.

 

بطولات نادى المقاولون العرب

يمتلك ذئاب الجبل عدد ليس بالقليل من البطولات التي حققها، حيث لديه 9 ألقاب، بطل الدوري العام في موسم 1982-1983م، كما أنهم أبطال كأس مصر مرتين 2003 و2004، و مرة واحدة لقب كأس السوبر المصري 2004، و ثلاثة ألقاب في كأس الكؤؤس الإفريقية، ولقب وحيد في البطولة العربية أبطال الكؤوس، لذا فهو أفضل نادي عمالي ظهر في مصر حتي الان.

 

غزل المحلة

يعد نادي غزل المحلة أحد أعرق الأندية العمالية التي ظهرت في مصر علي الإطلاق فمنذ تأسيس الشركة المصرية للغزل والنسيج في المحلة الكبري علي يد الاقتصادي المصري الشهير طلعت حرب في ثلاثينات القرن الماضي، تم تأسيس هذا النادي في 1936.

 

بطولات نادى غزل المحلة

يعتبر غزل المحلة أو زعيم الفلاحين كما يطلق عليه، أحد أعظم الأندية الجماهيرية المشاركة في الدوري المصري منذ بدايته في 1948 حيث حقق غزل المحلة بطولة الدوري العام المصري، مرة واحدة في تاريخه.

 

نادى الترام

هو أحد أقدم الأندية المصرية، تأسس عام 1928 بمحافظة الإسكندرية، وهو تابع للهيئة العامة للنقل بعروس المتوسط، ظهر في بطولة الدوري العام 10 مرات فقط، وحالياً يلعب في دوري الدرجة الثالثة المصرية، حقق لقب كأس مصر في عام 1939 علي حساب نادي بوليس القاهرة.

 

إنبي

من أندية الشركات البارزة في الدوري العام المصري، وهو أحد الأندية التابعة لقطاع البترول المصري، تأسس في عام 1985م، وحصل علي بطولتي كأس مصر.

 

القناة

يعتبر نادي القناة الغريم التقليدي لنادي الإسماعيلي، وأحد أقدم القلاع الرياضية في مصر، تأسس في عام 1946 وهو تابع للشركة العالمية لقناة السويس.

ينشط حاليا في بطولة دوري الدرجة الثانية الممتازة، حقق لقب كأس مصر في عام 1964 وبطولة كأس الدوري المصري عام 2000.

زر الذهاب إلى الأعلى