محافظات

ضمن مبادرة بلدنا ..ندوة للتوعية بآثار التغيرات المناخية على أصحاب المشروعات الخضراء

كتب- باسم جويلى

عقدت جمعيه النور للمكفوفين وذوي الإعاقة بمحافظة قنا، لقاءا موسعاً للتوعية بالتغيرات المناخية وأثرها على اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الأخضر، وذلك ضمن إطار مبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»، والتي تُقام بمدينة شرم الشيخ، والتي اطلقها المكتب العربي للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي.

جاء اللقاء ضمن أنشطه مشروع رائدات بالقطاع الأخضر، الذي تنفذه الجمعية، بالتعاون مع هيئة «هافس»، وجمعيه نهضه المحروسة بالقاهرة، ضمن فعاليات المنصة المحلية لمبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ» في محافظة قنا، في إطار استعدادات المجتمع المدني للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ.

شارك في اللقاء نخبة متخصصه من الخبراء في المجال الزراعي والبيئي، وتناولوا موضوعات متنوعه عن مفهوم التغيرات المناخية والفرق بين الطقس والمناخ وبين الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية والمؤشرات الدالة على التغيرات المناخية واسباب حدوثها.

جرت فعاليات اللقاء بمشاركة مترجم الإشارة، أحمد غنيم، مراعاة لذوي الإعاقة السمعية من صغار المزارعات، وتوصيل كافة تفاصيل اللقاء عن طريق اللغة، التي تتناسب معهم.

تفاعل الحاضرون مع المهندسة الهام محمد حسين، المهندسة الزراعية بمديريه الزراعة، خلال إلقاء محاضراتها بأسلوب بسيط، وفي أجواء من التفاعل، وضرب الامثال من قبل الحضور على ما لوحظ من تقلبات جويه في الآونة الأخيرة وأثرها على الجميع خاصه المزارعين.

من جانبها، تناولت المهندسة عبير رمضان مصطفى، رئيس قسم الثروة الحيوانية بمديريه الزراعة، أثر التغيرات المناخية على تربيه الدواجن والماعز في كافه الفصول، وتقديم كافه الارشادات لتجنب تأثير الاجهاد الحرارى على كافه المشروعات الداجنة والحيوانية وتشجيع صغار المزارعات على بدء مشروعاتهم، وشددت على ضرورة الوعى كامل لتجنب حدوث اي تداعيات.

كما أشارت نجاح يسين، مدير المشروع الآثار الضارة للتغير المناخي، إلى آليات حديثة للتخفيف من الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية، ومنها على سبيل المثال التوسع في استخدام الطاقة النظيفة، وترشيد استهلاك المياه والطاقة، والتوسع في مشاريع الطاقة الشمسية.

وأكدت مدير المشروع، على مسؤولية كل الحضور في الحد من تلك الآثار، مشيرة الى جهود الدولة في الآونة الأخيرة لهذا المجال ومدى حرص وتكاتف جميع الجهات المختصة في نشر التوعية الكاملة لمجابهه تلك التغيرات، وكيفيه التكيف معها.

زر الذهاب إلى الأعلى