نسيت النية ..حكم صيام يوم عاشوراء وحده .. دار الإفتاء توضح

يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء  في جميع الدول الإسلامية، حيث تم في هذا اليوم نجاة سيدنا موسى من ظلم فرعون، ولذلك كان يصوم هذا اليوم اليهود، وعندما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر قال: والله لو عشت للعام القادم لأصومن تاسوعاء وعاشوراء فنحن أحق منكم بموسى، ولكن مات رسول الله في ذلك العام، فأصبح صيام تاسوعاء وعاشوراء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

يوافق يوم عاشوراء هذا العام بالتاريخ الميلادي التاسع من شهر سبتمبر لعام 2019، وبالتاريخ الهجري العاشر من شهر محرم لعام 1441، ويعتبر هذا اليوم من أعظم الأيام المباركة في العام كله والتي تأتي بعد يوم عرفات، ويجب على جميع المسلمين في اليومين أن يكثروا من الأدعية والصلاة والأعمال الطيبة وقراءة القرآن، أعاد الله هذه الأيام علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

ادعية يوم عاشوراء

 يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت الهي موضع كل الشكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, واحمد فعلك في أهل الأرض.

سبحانك لا اله الا أنت أسالك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا اله إلا أنت نظرت الى السموات العلى فأوثقت أطباقها.

دار الإفتاء : صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر الله المحرم سُنة مستحبة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر الله المحرم سُنة مستحبة؛ وتاسوعاء وعاشوراء: هما اليومان التاسع والعاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامهما سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله.

 

واستشهدت لجنة الفتاوى الالكترونية بما ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في “صحيحه”.

ثواب صيام عاشوراء

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء” أخرجه مسلم في “صحيحه”.

 

وحول ثواب صيام عاشوراء، استدلت لجنة الفتاوى الالكترونية، عبر بوابة الدار الرسمية، بما جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ»أخرجه مسلم في “صحيحه”.

 

وصيام يوم تاسوعاء قبله سُنة أيضًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في “صحيحه”.

استيقظت يوم عاشوراء ونويت الصيام .. هل يقبل صيامى ؟

وورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول: “استيقظت يوم عاشوراء ولم تكن لدي نية الصيام بالأمس. فهل يجوز لي الصيام أم لا؟” أجابت عنه لجنة الفتاوى الإلكترونية، قائلة:

 

صوم التطوع غير الواجب تجوز فيه النية قبل الزوال؛ فعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يأتيها وهو صائمٌ فيقول: «أَصْبَحَ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمِينِيهِ؟» فتقول: لا، فيقول: «إِنِّي صَائِمٌ» رواه النسائي.

 

قال العلامة الشيرازي في “المهذب” (1/ 332): [وأما صوم التطوع فإنه يجوز بنيةٍ قبل الزوال].

 

وأوضحت لجنة الفتاوى الإلكترونية، عبر بوابة الدار الرسمية، أنه وعليه: فيجوز للسائل صيام يوم عاشوراء إذا نوى الصيام قبل الزوال – قبل دخول وقت الظهر بقليل-؛ باعتباره من صوم التطوع.

 

والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى