التعليم

جامعة حلوان تشارك فى مشروع تحسين واستعادة الطاقة المهدرة بأسمنت حلوان 

 

كتب: محمود فتحي :

وافقت جامعة حلوان علي دعوة شركة أسمنت حلوان لمركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية لحضور جلسة التشاور بمشروع تحسين كفاءة الطاقة واستعادة الطاقة المهدره بمصنع أسمنت حلوان وتمت هذه المشاركة من الجامعة تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة.

 

شاركت الدكتورة سناء حجازى مدير المركز بصحبة وفد من أعضاء هيئة التدريس ببعض الكليات للمشاركة فى الحوار وهم الدكتور محمد صديق وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة زينب حسن وكيل كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة عبير إبراهيم فتح الله بكلية الفنون التطبيقية والدكتور حمدى عبد العظيم سلطان أستاذ بكلية التربية الفنية والدكتورة رشا العيوطى مدرس بكلية التمريض والدكتور إسلام حسام مدرس بكلية العلوم.

 

شارك الوفد فى جلسة التشاور التي عقدتها شركة أسمنت حلوان والمتعلقة بمشروع تحسين كفاءة الطاقة واستعادة الطاقة المهدرة بحضور مسؤولي وزارة البيئة والتنمية الصناعية وعدد من الأهالي قاطني المناطق المجاورة للمصنع .

 

وجدير بالذكر ان الهدف الرئيسي لإقامة المشروع هو جمع الحرارة المهدرة المتولدة في الفرن وتحويلها إلى طاقة كهربائية دون الحاجة إلى أي وقود إضافي وتتميز هذه التقنية بعدم اصدار اي غازات دفيئة بل بالعكس سيتم توفير حوالي 40.000 طن سنويا من غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

كما ان المشروع المقترح لا يحتوي على أي مداخن ولا يقوم بإصدار أي أتربة أو غازات إلى الهواء وسيتم استخدم أحدث التقنيات لضمان عملية إنتاج صديقة للبيئة وموفرة للطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الإمداد بالكهرباء .

 

وأكدت د سناء حجازي على الدور التنموى الذى تقوم به جامعة حلوان في تطوير منطقة كفر العلو بحلوان وأوضحت أهمية البعد البيئى والحفاظ على الوعي البيئي والاستدامة مع الجهات الداعمة التى تهتم بالتنمية في المنطقة ومنها مصنع الأسمنت بحلوان لصالح المواطنين وتماشيا مع رؤية مصر 2030 والتكيف مع التغيرات المناخية التي تهتم بها الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى