منوعات

قصر ثقافة السينما يواصل فعالياته في تعليم أصول الفن

نرمين ذكي

يواصل قصر ثقافة السينما برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، محاضرات دورة الدراسات السينمائية الحرة الذى يعقدها قصر السينما دوريا، والتى تتضمن محاضرات فى فنون السينما منها السيناريو، التصوير، الٱخراج، والديكور، بالإضافة لانعقاد ندوات ثقافية ولقاءات نقدية.

وتحدث في محاضرة السيناريو السينمائي، السيناريست عصام حلمى عن كيفية كتابة السيناريو على الورق وباعتباره أولى خطوات صناعة الفيلم، حيث يعتبر الفيلم مكتوب على الورق يشمل الحوار وتاريخ الشخصية ووصف ملامحها وكذلك الديكور والموسيقى التصويرية.

كما تم عقد محاضرة بقصر ثقافة الأسمرات ضمن ورشة فنون السينما لليوم الواحد بعنوان “مدخل المونتاج السينمائي” تحدث فيها المونتير السينمائي حسام المحفوظي، عن أساسيات المونتاج السينمائي وعن ماهية المونتاج سواء بمعناه الأكاديمي أو بمعناه الفنى.

وجاء ذلك بعد مناقشته للدارسين وسؤالهم عن مدى معلوماتهم عن مفهوم المونتاج بشكل عام والدور الذي يقوم به المونتير ليوضح لهم فيما بعد أن المونتاج هو جمع أكبر كم من البيانات فى أقل وقت ممكن دون إخلال، كما أوضح الفرق بين مفهوم اللقطة السينمائية والمشهد، وكذلك الفرق بين الوسيط الدافئ الذى يقدمه الراديو، والوسيط البارد الذى يقدمه الشاشة المرئية.

وعن مراحل المونتاج أضاف المحفوظى أنه ينقسم إلى ثلاثة مراحل، الأولى هى القطع الأولى the first cut وهى الإيقاع الداخلى للمشهد، وتتم بالتزامن والترتيب والتركيب بحيث تخلو المشاهد من الفواصل، بينما المرحلة الثانية هى ال the edit، والمرحلة الثالثة هى ال definitely.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى