فنونمنوعات

مصر تتربع على عرش مسابقة الأقلام الجادة

 

كتب: وسام الجمال

 

انتهت أمانة مسابقة الأقلام الجادة التي نظمها صالون التميز للأديبة والكاتبة الصحفية منال الأخرس من استقبال الأعمال المشاركة بالدورة الجديدة والمعروفة بنسخة صاحبة الجلالة.

 

قالت الكاتبة منال الأخرس أنه تم اختيار هذا الاسم لهذه النسخة الجديدة ليكون نتاج ذلك الكتاب الموسوم صاحبة الجلالة حيث تم الإعلان عن فتح باب الاشتراك في يونية الماضي ولمدة شهر ثم تقرر مد فترة المشاركة لتنتهي منتصف يوليو ٢٠٢٢ نظرا لاتساع نسب المشاركين جغرافيا وتزايد حجم الاقبال للانضمام لركب المنافسة.

 

وشهدت نسخة صاحبة الجلالة إقبالا كبيرا حيث تم استقبال مساهمات إبداعية من ربوع العالم العربي وهناك مشاركين من دول عربية لأول مرة وهي : ليبيا وموريتانيا ولبنان والإمارات وعمان بالإصافة لباقي الدول التي شاركت في الدورة السابقة والتي حرصت على المشاركة وهذا ما ضاعف من فخرنا بكل هذه النخب المتنافسة في الشعر بنوعيه والقصة والمقال.

 

وقال الكاتب بهاء الصالحي أمين عام لجنة التقييم وفق التقرير المبدئي للمشاركين جغرافيا أن مصر احتلت الصدارة من حيث عدد المشاركات في كل الأجناس الأدبية وتم استقبال الأعمال من كافة البلدان العربية تقريبا.

 

وافاد الناقد عصام صقر بورود اسهامات من مصر في المركز الأول ثم السودان و العراق و الهند والمغرب و سوريا و الأردن و الجزائر وعمان و فلسطين و اليمن و السعودية و الإمارات و ليبيا وتونس ولبنان وموريتانيا

هذا بالإضافة إلى بعض المشاركات التى لم يذكر اصحابها أسماء دولتهم.

 

وأشارت منال الأخرس رئيس صالون التميز انه جاري إعداد تقرير نهائي للأعمال المتميزة وهناك مؤشرات مبشرة بجودة كل النصوص الواردة الأمر الذي يجعل المفاضلة أمرا صعب التحقيق وسوف يكون هناك اتجاه لتصعيد أكبر قدر ممكن من الأعمال الحاصلة على تقييم عالي المستوى ونشرها في كتاب مجمع لكل جنس أدبي يتم عرضه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة وذلك بالتعاون مع دور نشر ورعاة نظرا للاتساع الجغرافي الذي شهدته دورة الأقلام الجادة لهذا العام (نسخة صاحبة الجلالة).

 

وجدير بالذكر تربع القصة على عرش الأقلام الجادة للعام الثاني وننتظر معا مزيد من التحليل الإحصائي للمسابقة في التقارير القادمة .

زر الذهاب إلى الأعلى