عرب و عالم

وزير تنمية كندا قبل زيارته للقاهرة: مصر دولة ذات ثقل إقليمي ودولي

عفاف عطية

بحث أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، مع وزير التنمية الدولية الكندي هارجيت ساجان، فرص تعزيز التعاون التنموي بين البلدين، في مجالات الأمن الغذائي والأمن المائي ومكافحة آثار التغير المناخي وتعزيز دور المرأة والشباب فى دفع عجلة التنمية في مصر.

و أشار السفير أبو زيد، في بيان صحفي، إلى أن اللقاء جاء في إطار الإعداد للزيارة المرتقبة للوزير الكندي إلى مصر، والتي ستتضمن لقاءات مع عدد من الوزراء المصريين وزيارات ميدانية لعدد من المشروعات التنموية التي تمولها كندا في المحافظات المختلفة.

كما يأتي ذلك في إطار التشاور مع الرئاسة المصرية للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 المنتظر عقدها في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف السفير المصري، أن اللقاء مع الوزير الكندي شهد استعراض سبل التعامل مع التحديات التنموية والاقتصادية على المستويين الدولي والإقليمي، في ظل ما أفرزته الأزمات الدولية المتتابعة مثل جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا من تباطؤ اقتصادي في شتى مناطق العالم، وتحديات جمة على صعيد أمن الطاقة والأمن الغذائي.

كما أشار إلى أن اللقاء شهد استعراض أبرز أولويات الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27، والمبادرات المصرية ذات الصلة.

وأشار إلى حرص الرئاسة المصرية على التشاور مع مختلف الأطراف الدولية للخروج بنتائج إيجابية ومتوازنة تسهم في التعامل الفعال مع شواغل الدول المختلفة إزاء قضايا التغير المناخي، وبما يسهم في تعزيز العمل المناخي على المستوى الدولي.

وأعرب وزير التنمية الدولية الكندي خلال اللقاء عن تطلعه لزيارة مصر والتشاور مع المسئولين المصريين في ظل الدور الكبير الذي تلعبه باعتبارها دولة الرئاسة لمؤتمر COP 27، بالإضافة إلى استشراف سبل تعزيز الشراكة الثنائية المتنامية بين البلدين.

كما أكد الوزير الكندي، على الأهمية الخاصة التي توليها كندا لمصر نظراً لثقلها الإقليمي والدولي، وسعادته بزيارة مصر التي زارها أكثر من مرة إبان توليه منصب وزير الدفاع فى الحكومة السابقة، وتطلعه إلى الاستماع لتقييم وزير الخارجية للتحديات الأمنية الإقليمية والدولية ورؤية مصر للتعامل معها.

وفى نهاية اللقاء، حرص وزير التنمية الدولية الكندي على نقل أطيب تمنياته للسفير المصري بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لمصر فى كندا، مقدماً شكر الحكومة الكندية على ما تم بذله من جهود من جانب السفارة في أوتاوا أسهمت في تعزيز علاقات الصداقة والشراكة بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى