أهم الأخبارالمرأة

رئيسة وزراء باربادوس بقمة المناخ: التمويل الميسر للدول النامية الفرصة الوحيدة للتقدم والارتقاء

كتبت _ نجوي ابراهيم
ألقت ميا موتلي رئيسة وزراء دولة باربادوس كلمة خلال الجلسة الرئاسية ضمن فعاليات قمة المناخ COP27، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، أمس ، أكدت خلالها على أن مواجهة تغير المناخ تحتاج من الجميع العمل لمواجهة تلك الأضرار التي يتعرض لها الكوكب .
وأضافت ان هناك الكثير من الظواهر التي تعرض لها كوكب الأرض منذ قمة المناخ السابقة في جلاسكو مثل فيضانات باكستان وغيرها .
وشددت على ضرورة التحرك السريع لإحراز التقدم في هذا المجال ، قائلة :” لدينا القدرة الجماعية على احداث التغير التحولى ، واحداث الفارق الإيجابي في حياة شعوبنا ، ولقد ضاق بنا الوقت “.
وطرحت ميا موتلي تساؤلاً :”كم من الدول ننتظر ان تخفق وتتردى لمعاناتها من تبعات الحرب والتضخم وتعجز عن التصدي للتحديات المرتبطة بإيجاد الموارد المالية لتمويل مشروعاتها لبلوغ صافى صفر من الانبعاثات ، خاصة في ظل أن دول الشمال تقترض بفائدة تتراوح بين 1 % و 4% بينما تقترض دول الجنوب بفائدة 14% ، اين الشراكات ؟ ولماذا لا تنجح؟
وأكدت على ضرورة الالتزام باطلاق العنان للتمويل الميسر والتمييزى للبلدان الهشه والنامية فلا فرصه لهم في الارتقاء دون هذا التمويل التمييزى ، كما تحدثت عن الخسائر والاضرار المناخية التي تمس الدول النامية .

ووجهت رئيسة وزراء دولة باربادوس الشكر الى الرئيس عبد الفتاح السيسى على تعليقاته خلال كلمته حين قال ” ما احوجنا الى السلام” ، مضيفه أنه طالما تعانى الشعوب بسبب الحروب فلا أمل لنا فى الأفضل.

وأكدت على أهمية وجود الإرادة السياسية التي تنجز المشاريع التي تحمل المستقبل الأفضل للجميع وليس مجرد التفوه بالوعود ، قائلة :” شعوبنا على هذه الأرض يستحقون الأفضل ، وقادتها يدركون ان الانزلاق في حروب كبرى يجعل اثارها تلازمنا لزمن طويل ، ومن ثم فإن القادة مطالبون بتحمل المسئوليات لإنقاذ هذه الأرض وشعوبها ، والخيار أمامنا ، أن نختار رسالتنا لشعوبنا بالمستقبل”.

زر الذهاب إلى الأعلى