سامح شكرى يبحث تطوير العلاقات بين مصر وكازاخستان في إطار مؤتمر سيكا

عفاف عطية

بحث سامح شكري‬⁩ وزير الخارجية، مع أديل تورسونوف نائب وزير خارجية كازخستان، سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وناقش الجانبان كيفية التعاون في إطار مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا “سيكا” الذي تترأسه كازاخستان.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري أعرب خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بعلاقة الصداقة التي تجمعها بكازخستان، حيث نحتفل هذا العام بمرور 30 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما تباحثا حول أهمية دفع علاقات التعاون بين مصر وكازاخستان في مختلف المجالات، متابعة للاتصال الهاتفي الذي تم بين رئيسي البلدين في فبراير الماضي.

وأعرب الوزير سامح شكري، كذلك عن تقديره لدور كازاخستان في تدشين مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا “سيكا”، والذي يهدف إلى تشكيل صيغة جديدة لتعزيز الثقة وضمان الأمن والاستقرار في آسيا، وللتعاون في مجالات محاربة الإرهاب.

كما يهدف إلى مكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل ونزعها بشكل كامل.

وأكد نائب وزير خارجية كازخستان، على الأهمية التي توليها بلاده للعلاقات مع مصر والدور المصري المحوري الهام في المنطقة، كما استعرض التحضير لقمة السيكا المقبلة التي تترأسها كازخستان.

شارك المقال