الدولة

ايمان كريم: القيادة السياسية داعم حقيقي لدمج وتمكين ذوي الإعاقة

أكدت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام علي المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، على دعم القيادة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتوصية باستمرار على دمجهم وتمكينهم في المجتمع، هذا بجانب حصولهم على عدد من المكتسبات التي تمثلت في القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨، كأول تشريع حقوقي قانوني لدعمهم، وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون صندوق ” قادرون باختلاف” ووضعه تحت رئاسته مباشرة لدعمهم في شتى مجالات الحياة.

وقالت المشرف العام على المجلس خلال مشاركتها في حفل تدشين برنامج “بناء” الذي أطلقته مؤسسة قدرات مصر للشباب والتنمية بالتعاون مع صالون “انا من البلد دي” و مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، أن المجلس يركز في أجندة عمله علي تفعيل دور المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال ذوي الإعاقة والمهتمة بهم خاصة وان عام ٢٠٢٢ هو عام المجتمع المدني.

مشيرة إلى أنها تعتبر هذه الجمعيات والمؤسسات ” شريك تنفيذي” للمجلس، والفاعل الرئيسي في التعامل مع مختلف فئات الاشخاص ذوي الإعاقة على الأرض.

وشددت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام علي المجلس، علي اهمية قيام الاشخاص ذوي الاعاقة بتطوير قدراتهم بصورة مستمرة، واعداد انفسهم للتنافس الجاد في سوق العمل، مشيرة إلى دور صندوق قادرون باختلاف في دعم التواصل مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتوفير فرص عمل وإتاحة برامج التدريب المهني لهم.

من جانبه أكد د. يوسف ورداني، رئيس مجلس أمناء مؤسسة قدرات مصر، على ان برنامج “بناء” يهدف إلى اكتشاف مهارات ذوي الإعاقة وتطويرها بما يساعد علي تحقيق ذواتهم، وضمان معيشتهم حياة كريمة، وذلك في اطار تنفيذ الالتزامات الواردة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان فيما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

واشار ورداني إلى ان البرنامج يتكون من اربعة مراحل اساسية، الأولى مرحلة الوعي الوطني، وتشمل التعريف بواقع الدولة المصرية والانجازات والمشروعات القومية التي نفذتها والتحديات التي تواجهها وسبل التغلب عليها، والثانية حزمة مهارات التنمية البشرية اللازمة للتفاعل مع المجتمع وللحصول علي فرصة عمل لائقة، والثالثة ريادة الأعمال الاقتصادية والاجتماعية، والرابعة مرحلة تبادل الخبرات من خلال نماذج ناجحة ومؤثرة في مختلف المجالات العامة والمتخصصة.

وأشارت إيمان الامير، مسئولة برنامج ” بناء “، الى ان هناك اقبال كبير من ذوي الإعاقة على الالتحاق بالبرنامج خاصة من محافظات الصعيد مشيرة إلى تنظيم بعض فاعليات البرنامج بنظام الأونلاين للشباب والفتيات الذين يعانون من صعوبات بالغة في الحركة.

زر الذهاب إلى الأعلى