آراء

شعبان شحاته يكتب :نجوما لامعة فى اروقة الجامعات

دائما يكون هناك نماذج مشرفة تسكن القلوب قبل أن تقطن فى المساكن ، نماذج تستحق أن تفرد لها صفحات خالده فى سجل المكافحين من عظماء وعلماء ، نماذج حفرت فى الصخر حتى أصبحت نجوما لامعة فى اروقة الجامعات ، من بين تلك النماذج المشرفة ، أد. علي إبراهيم محمد، الذى اتحدث عنه ليكون عنوانا للكفاح ،فامثال هؤلاء العباقرة يستحقون أن نتحديث عنهم ونسطير سيرتهم حتى يستضئ بها الآخرين،

علي إبراهيم محمد، ولد في قرية” أبو العباس البلد ” التابعة لمركز بني مزار محافظة المنيا يوم الأحد العاشر من نوفمبر عام ثلاثة وستين وتسعمائة وألف للميلاد.تعلم القراءة والكتابة والحساب وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم في كُتَّاب القرية على يد سيدنا الشيخ إبراهيم جويد وولده سيدنا الشيخ حسين إبراهيم جويد – رحمهما الله بواسع رحمته وأسكنهما فسيح جناته – ثم التحق بمدرسة ” أبو العباس الابتدائية” في العام الدراسي 1970/1969م.

نشأ يتيمًا، حيث توفي والده – رحمه الله – وهو في الصف الخامس الابتدائي في الأول من مايو عام 1974م، تكفل بتربيته مع والدته جدته لأمه – رحمهما الله بواسع رحمته وأسكنهما فسيح جناته – حيث أغدقتا عليَّه وعلى إخوته من مالهما وحنانهما ما يعجز اللسان عن الوفاء بما يقابله من الثناء الحسن، والشكر الجزيل، والوفاء والحب، وغير ذلك من المشاعر الفياضة.

توفي والده في إجازة صيف العام الدراسي 1974/1973م ، وكان في الصف الخامس الابتدائي في مدرسة أبو العباس الابتدائية التي كان مقرها في زمام قرية أبطوجة ، ودخل الدراسة في الصف السادس الابتدائي في هذه المدرسة ولم يكمل العام الدراسي لرغبته في الدراسة في الأزهر الشريف، فدخل اختبار مسابقة القبول بالأزهر في صيف عام 1975م، واجتاز القبول، والتحق بالصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 1976/1975م، وحصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 1978/1977م، ثم الشهادة الثانوية من القسم الأدبي في الدور الثاني من المعهد ذاته في العام الدراسي 1982/1981م، وكانت الدراسة في القسم الثانوي مدتها أربع سنوات، ثم خُفضت إلى ثلاث سنوات بعد ذلك، ثم تقدم للتنسيق فتم ترشيحخ إلى كلية اللغة العربية بأسيوط جامعة الأزهر وفق التوزيع الجغرافي، غير أن الله – تعالى – هيأ له جده المهندس حسانين حسن علي فرج – رحمه الله – شقيق جدته التي ربته – رحمها الله – فحوَّلنه إلى كلية اللغة العربية بالقاهرة، وحصل على الليسانس من كلية اللغة العربية بالقاهرة دور مايو 1986م بتقدير جيد جدًّا، وكان ترتيبه الرابع على الدفعة.

في العام الذي تخرج فيه حصل على تأجيل من الخدمة العسكرية بحكم كونه العائل لإخوته، واستخرج جواز سفر استعدادًا للسفر إلى الخارج، وما هي إلا أيام لم تصل إلى الشهور وعرف نبأ ترتيب الكلية لتكليف التسعة الأوائل من الشعبة العامة معيدين في أقسام الكلية، وبعدها بأيام جاءه خطاب تكليف من الكلية معيدًا بقسم أصول اللغة، وتسلم العمل في 29 يناير 1987م.

التحق بالدراسات العليا فأنهي السنتين التمهيديتين بتقدير جيد جدًّا، وكان من شيوخه الذين درسوا له في الدراسات العليا أد محمد قناوي، أد. عبد الغفار هلال، أد. محمد خاطر – رحمهم الله -، وسجل للماجستير موضوع “الدراسات الدلالية والمعجمية في ديوان مسلم بن الوليد” في دورة أكتوبر 1988م بإشراف أد. أمين محمد فاخر – رحمه الله – الذي كان عائدًا من الإعارة، ثم التحق بالخدمة العسكرية في أكتوبر 1989م، وانتهي منها في ديسمبر 1990م، وانتهي من الماجستير وناقش في أكتوبر 1991م، وحصل على الدرجة بتقدير جيد جدًّا، وكانت لجنة المناقشة مكونة من الأستاذ الدكتور أمين فاخر _ رحمه الله _ مشرفا والأستاذ الدكتور محمد عيد الحفيظ العريان والأستاذ الدكتور يحيى الجندي _ متعهما الله بالصحة والعافية _ مناقشين وعُين مدرسًا مساعدًا في 1991/12/26م، وسجل الدكتوراه في دورة مارس 1992م في موضوع: “مشكلات الكتابة العربية وطرق تيسيرها بين القدماء والمحدثين” بإشراف الأستاذ الدكتور عبد الله ربيع محمود – رحمه الله – الذي كان عائدًا من الخارج، وناقش في 1995/10/15م، وحصل على الدرجة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وكانت اللجنة مكونة من أد. عبد الله ربيع محمود مشرفًا، وأد. عبد الفتاح البركاوي عضوًا داخليًّا – رحمة الله عليهما – وأد. إبراهيم محمد أبو سكين – حفظه الله- مناقشًا خارجيًّا وعُين مدرسًا “أستاذًا مساعدًا” في قسم أصول اللغة في 1996/3/9م، ثم رُقِّي أستاذًا مساعدًا ” مشاركًا” في 2001/9/5م، وكانت لجنة الترقية ثلاثية مشكلة من مجلس القسم – وفق النظام القديم – وكانت مكونة من أد عبد الغفار هلال، وأد عبد الفتاح البركاوي، وأد إبراهيم أبو سكين – حفظه الله

وفي 2007/2/14م تمت ترقيته أستاذًا بقسم أصول اللغة.في 1999/9/7م تمت إعارته إلى جامعة الملك خالد في أبها بالمملكة العربية السعودية وظل بها حتى نهاية العام الجامعي 2010/2009م، عشر سنوات خلالها تمت ترقيته في جامعة الأزهر إلى أستاذ مساعد “مشارك” وأستاذ، غير أن الجامعة التي كان فيها في السعودية لم تعتمد ترقيته ولا ترقية أحد من زملائه في تلك الفترة بحجة أن العقد شريعة المتعاقدين، مع أن زملاءه تمت ترقيتهم في الجامعات الأخرى كجامعة أم القرى، وجامعة طيبة.

عاد إلى مصر أستاذًا في قسم أصول اللغة في كلية اللغة العربية في يونيو 2010، وبقي حتى 2012/1/23 م حيث رزقه الله شرف جوار بيته الحرام بمكة المكرمة، بعد دعوة ناجي بها الله – تعالى – في ليلة من ليالي رمضان عام 1432هـ وقال اللهم ارزقني من واسع فضلك عيشًا عاجلا غير آجل في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

انتاجه العلمي فهو كالآتي:أولا: البحوث المنشورة
= كشف حروف قديمة في اللغة العربية للدكتور محمد رفعت فتح الله تقديم وعرض وتعليق الدكتور علي إبراهيم محمد، منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 15..
= معجم ألفاظ القرآن الكريم لمجمع اللغة العربية دراسة في تاريخه، منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 16.
= من التوارد في تفسير القرطبي، منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 17و معجم الفصيح في ميزان النقد المعجمي، منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 23.
= الهمزة الحيرى للدكتور محمد رفعت فتح الله قدم له وعلق عليه د علي إبراهيم محمد ع: 23. ودراسات لهجية في المحيط لابن عباد، الجزء الأول مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 24.و أحكام نون الوقاية من منظور علم الأصوات، مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 24
و قراءة مجاهد بن جبر المكي جمعًا وتوثيقًا وتوجيهًا، مجلة كلية الدراسات العربية والإسلامية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر ملحق عدد 2006 م. و الشيخ حسين والي اللغوي المغمور، مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة اع: 26
= في ماهية المعنى وأقسامه، مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 4.و في التحليل الدلالي، منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 5.و من أعلام الأزهر الأستاذ الدكتور عبد الله ربيع محمود، منشور ضمن كتاب ” كلية اللغة العربية علماؤها الخالدون ” الجزء الأول 2011 م و من أعلام الأزهر الأستاذ الدكتور محمد أحمد خاطر، الكتاب السابق الجزء الثاني 2012 م.

مع نقد تحقيق العين، مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 6.
= التوجيهات اللغوية لقراءة هشام بن عمار السلمي في ضوء ما نسبه إليه أبو حيان في البحر المحيط، بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة ع: 32.
= الظواهر اللغوية في رواية المفضل الضبي عن عاصم، بحث منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع:9.
= الظواهر اللغوية في قراءة الإمام جعفر الصادق، بحث منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 10.
= التوجيهات اللغوية لقراءة علباء بن أحمر، بحث منشور في
مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 11.

و قراءة في توثيق الطناحي لشواهد أمالي ابن الشجري ج 1 بحث منشور في مجلة الدراسات العربية الصادة عن كلية دار العلوم جامعة المنيا العدد السابع والثلاثين يناير 2018م.
= قراءة في توثيق الطناحي لشواهد أمالي ابن الشجري ج 2 بحث منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 24.
= قراءة في كتاب شعر قبيلة أسد، بحث منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية ع: 25. و الأستاذ الشيخ إبراهيم حُمروش شيخ الأزهر عضو هيئة كبار العلماء، بحث منشور في مجلة كلية الدراسات العربية والإسلامية للبنات – بني سويف جامعة الأزهر عدد 2020/2021م.

ثانيًّا: الكتب المطبوعة المنهج اللغوي عند أبي عبيد البكري في معجم ما استعجم، كتاب منشور في دار البشرى بالقاهرة 1998م.و معجم الألفاظ المضافة في القرآن الكريم، القسم الأول الجزء الأول كتاب منشور في دار البشرى 2000م.
و القراءات القرآنية في الكليات للكفوي جمعًا وتوثيقًا وتوجيهًا ط الجريسي 2003 م. و القراءات القرآنية في تفسير الجلالين دراسات في التوجيه والإحصاء والترتيب. كتاب منشور في دار الهاني 2003م.و شفاء الغليل فيما فات محققي العين للخليل، الجزء الأول. كتاب منشور في دار الهاني 2004م.
و محاضرات في البحث اللغوي، كتاب منشور في دار الهاني 2010 م و محاضرات في علم التجويد، كتاب منشور في دار الهاني 2010 م. و في المعجم العربي الخاص، كتاب منشور في دار الهاني 2011 م. و تاريخ الكتابة العربية، كتاب منشور في دار المشرق العربي بالقاهرة 1440هـ – 2019م.

إضافة إلى ذلك شارك في موسوعة الشعر العربي الإليكترونية لجامعة أم القرى باحثًا مشاركًا في المرحلة الأولى التي تمت بفضل الله – تعالى – وتم تدشينها.

الدورات التدريبية دورة في تنمية مهارات الحاسب الآلي، جامعة الملك خالد بالسعودية شوال 1428هـ.
ودورة التقويم الذاتي للتعليم العالي، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مصر 2010 م
ودورة التخطيط الاستراتيجي للتعلم العالي، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مصر 2010 م.
ودورة نواتج التعلم وخرائط المنهج، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مصر 2010 م.
ودورة المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مصر 2010 م.
والدورة المكثفة للمراجعين الخارجيين لمؤسسات التعليم العالي، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مصر 2010 م.

أشرف على عدد يسير من الرسائل في كلية اللغة العربية بالقاهرة لقصر الفترة التي قضاها فيها.كما أشرف على عدد من الرسائل في جامعة أم القرى.

ناقش عددًا من الرسائل في كلية اللغة العربية بالقاهرة ورسالة في الجامعة الأمريكية المفتوحة بالقاهرة، وعددًا من الرسائل في الجامعات السعودية منها جامعة أم القرى وناقش كثيرا من الرسائل في الجامعات السعودية مثل جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة جدة.

قام بتحكيم عدد من البحوث للنشر في مجلات علمية، وللترقية وذلك في جامعة طيبة، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة أم القرى والجامعة الإسلامية وجامعة الأمير سطام بالمملكة العربية السعودية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، وجامعة الأنبار بالعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى