تصنيع محلى وتعمل بالغاز.. 20 معلومة عن استبدال التوك توك بسيارات مينى فان

كتب – عاطف عبد الستار

قرر مجلس الوزراء استبدال التوك توك بسيارات ميني فان وتقنين وضعها داخل المحافظات ، وتقنين وضعها كوتها تعمل بالغاز الطبيعي.

ويستهدف القرار تصنيع سيارات المينى فان فى مصر وتشغيلها بالغاز الطبيعي لتعظيم القيمة المضافة وزيادة نمو الاقتصاد من التصنيع والاستفادة من الغاز الطبيعى المصرى.

وأشارت وزارة التنمية الملحية ، إلى أنها تنسق مع وزارة المالية للتواصل مع المصانع المنتجة لمركبات التوك توك، وسيتم عقد اجتماع خلال الشهر الحالي معها لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات «ميني فان» مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك على التصدير فقط، موضحا أنّ الحكومة سبق ونسقت مع مصنعي «التوك توك» لتخفيض إنتاجهم من تلك المركبات تمهيدا لتنفيذ برنامج الاستبدال والإحلال واستخدام وقود الغاز.

وتسعى وزارة التنمية الملحية لإيجاد محفزات لأصحاب «التكاتك» لاستبدالها بسيارات الميني فان وتقديم حوافز لهم، ودراسة توفير فرص عمل بديلة لسائقي التوك توك من خلال برنامج «مشروعك» الذي تنفذه الوزارة.

وطلبت الوزارة من المحافظات بحصر احتياجاتها من السيارات الميني فان المزمع إطلاقها كخدمة نقل جماعي جديدة كبديل حضاري لمركبات التوك توك، وتحديد خطوط السير المقترحة، وحصر تقريبي للسيارات المرخصة من الميني فان وتعمل كسيارات ملاكي وتعمل في النقل الجماعي بصورة غير رسمية تمهيدا لتوفيق أوضاعها القانونية وتحصيل حق الدولة منها.

 

سيارة الميني فان يمكن قيادتها في جميع المدن وبالتالي هى سيارة 7 راكب ويمكن ترخيصها، وبالتالي تسعى الحكومة الى توفير سيارات ميني فان والتي تكون المشروع البديل للتوك توك، حيث تعلم الحكومة على إقناع سائقي التوك توك بسيارات ميني فان وسوف توفره الحكومة بالتقسيط للسائقين، هذا بالاضافة الى أن سيارة ميني فان تعمل بالغاز الطبيعي.

قرار رئيس مجلس الوزراء، باستبدال سيارات الفان بمركبات التوك توك، يثير أسئلة كثيرة في أذهان المواطنين وخصوصا سائقي التوك توك ومصيرهم وكيف سيتم التعامل معهم.

وتنشر بوابة العمال أبرز المعلومات عن المشروع القومى لإستبدال التوك توك بالسيارة المينى فان

مصير مركبات التوك توك

سيتم تقييم القيمة السعرية لتلك المركبات وسحبها وإدخال ثمنها في شراء السيارة الفان، وجار دراسة توفير تسهيلات من أقساط وخلافه لاستكمال سعر السيارة الفان.

التصرف في المركبات المسحوبة

جار دراسة الأمر، وهناك طرق متنوعة للتعامل معها، ومنها بيعها خردة وخلافه.

موقف مركبات التوك توك حاليا

سيتم سحبها وتحديدا التي تسير في المدن والشوارع الرئيسية والميادين ولن يسمح بمرورها وستختفي تماما من كل عواصم المحافظات والقاهرة والجيزة، ولن يسمح بها إلا في المناطق غير المخططة والقرى والنجوع.

مصير سائقي التوك توك

لن يضار أحد وسيتم توفير سيارة الفان له بديلا عن التوك توك كوسيلة حضارية شريطة أن يكون حاصلا على رخصة قيادة ولا مجال للأطفال الصغار للعمل في تلك المهنة.

التنمية المحلية بدأت في التواصل مع كل المحافظات بشأن تسهيل إجراءات ترخيص مركبات “الميني فان” كسيارات أجرة والبدء في تحديد خطوط سير لها داخل المحافظات وذلك بديلاً عن مركبات “التوك توك”.

موقف الشركات المصنعة لـ التوك توك

سيتم التواصل مع المصانع المنتجة لمركبات التوك توك وعقد اجتماع خلال الشهر الجاري معها لبدء تحويل خطوط إنتاجها لسيارات “الميني فان” مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك على التصدير فقط.

الحكومة سبق وقامت بالتنسيق مع مصنعي “التوك توك” لتخفيض إنتاجهم من تلك المركبات تمهيداً لتنفيذ برنامج الاستبدال والإحلال واستخدام الغاز الطبيعي.

حوافز تشجيعية لسائقي التوك توك

وزارة التنمية المحلية تسعى مع وزارة المالية لإيجاد آليات تحفيزية لمالكي مركبات التوك توك لاستبدالها بسيارات الميني فان وتقديم حوافز لهم، والاستفادة من البرنامج الذي سبق وأن تبنته وزارة المالية، والجهات المعنية سابقاً في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

الهدف من  القرار

 الحكومة تسعى لتوفير وسائل انتقال آمنة ومرخصة وحضارية لكل المواطنين بالمحافظات والعمل على توفير فرص عمل للشباب.

 جهات حكومية تعاون الشباب في استبدال التوك توك

 سيتم مراعاة الجانب الاجتماعي للعاملين في هذا المجال ودراسة توفير فرص عمل بديلة لسائقي التوك توك من خلال برنامج “مشروعك” الذي تنفذه التنمية المحلية وذلك باستبدال مركبات التوك توك بسيارات الميني فان بالتنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 توجد تعليمات للمحافظات بحصر احتياجاتها من السيارات الميني فان المزمع إطلاقها كخدمة نقل جماعي جديدة كبديل حضاري لمركبات التوك توك، وتحديد خطوط السير المقترحة.

وضع سيارات الفان التي تعمل بدون ترخيص

جار إعداد حصر تقريبي للسيارات المرخصة من الميني فان وتعمل كسيارات ملاكي وتعمل في النقل الجماعي بصورة غير رسمية تمهيداً لتوفيق أوضاعها القانونية وتحصيل حق الدولة منها.

العدد يقارب نصف مليون توك توك، ولكن المؤشرات تشير إلى أكثر من ذلك، ومنذ فترة جار حصرها للقضاء تمامًا على عمالة الأطفال وتحديد خط سيرها ومن يخالف يعرض نفسه للمساءلة.

العائد على الدولة

سيارات الفان تضمن حق الدولة من ضرائب وتأمينات خلال ترخيصها ومعرفة من يقودها، بعدما تسبب التوك توك في إهدار مبالغ طائلة على الدولة أيضا قرار الاستبدال يساهم في الحد من كثير من الحوادث وعمليات السرقة بسبب التوك توك ومنع عمالة الأطفال أو التسرب من التعليم والحد من ظاهرة عزوف الكثير من الشباب عن العمل وترك بعض العمال للأعمال الحرفية بعدما اتجهوا للتوك توك لأنه مصدر دخل سريع.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى