الدولة

عفاف الجوهري : التغير المناخي يؤثر على مناعة وجينات الجسم

كتبت – عبير ابورية
قالت الدكتور عفاف الجوهري، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة تتبنى قضية المناخ وتأثيراته على الصحة من خلال مشروعات نفذتها مصر الخير لتوفير مياه الشرب النظيفة لآلاف الأسر في محافظات الصعيد

قامت المؤسسة بتغيير مئات الآلاف من الأمتار لمواسير المياه ليصل لكل مستفيد كوب مياه نظيف لرفع مناعته الصحية ليقاوم الأمراض بالإضافة إلي رفع وعيه تجاه المحافظة على صحته في المقام الأول والمحافظة على المياه التي توهب له الحياة في ظل فقر مائي يعاني منه العالم.

وأشارت إلى أن المؤسسة بدأت بالتوعية لاستخدام قطع موفرة في استهلاك المياه على مستوى المدارس والمستشفيات والمساجد والمنازل، موضحة أن الأثر المباشر من التغيرات المناخية سيكون على الصحة.

اوضحت أن منظمة الصحة العالمية تتوقع حدوث من ٢٠٣٠ الى ٢٠٥٠ عدد حالات وفاة تصل ٢٥٠ ألف مواطن على مستوى العالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيرها على الأكل والغذاء والهواء.

جاء ذلك خلال مؤتمر مؤسسة مصر الخير، اليوم، للإعلان عن تفاصيل تقرير المؤسسة الاول عن مساهمتها في العمل المناخي منذ ٢٠١٦ وحتى الآن للتوعية بقضية التغيرات المناخية ودور المنظمات الأهلية لدعم الاقتصاد الأخضر.

وذلك تزامنا مع اهتمام الدولة المصرية والمنظمات الأهلية بقضايا البيئة والاعداد للمؤتمر الدولي cop 27 ” مؤتمر الأطراف المعنية بالتغيرات المناخية” والمقرر عقده في نوفمبر من العام الجاري 2022 .

وأكدت رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن التغير المناخي يؤثر على مناعة وجينات الجسم بسبب نقل المواد الكربونية من خلال الرياح عبر الحدود والأقاليم، موضحة أن ٣٦ ٪؜ من خدمات الصحة تقدم للمواطن من المجتمع المدني .

ونوهت الجوهري إلى دور مؤسسة مصر الخير بشكل مباشر حول مياه الشرب والصرف الصحي باعتبار أن كوب الماء النظيف هو أهم طرق الوقاية للعديد من الأمراض، وذلك من خلال شراكة مع شركات مياه الشرب في توعية المواطنين فضلا عن ابصال وصلات مياه نظيفة الأسر في القرى والمحافظات.

وأكدت رئيس قطاع الصحة في مصر الخير، أن أثر التغيرات المناخية الأكبر هو التهديد لصحة الإنسان بسبب انتقال الأمراض من أقاليم أقاليم أخرى لخروج الفيروسات بسبب التغيرات.

زر الذهاب إلى الأعلى