محافظات

بني سويف.. بحث إنشاء منطقة استثمارية على 147فداناً للنباتات الطبية والعطرية                                                

 

كتب: محمود فتحي:

استقبل الدكتورمحمد هاني غنيم محافظ بني سويف الدكتور حسام الدين جعفر رئيس الإدارة المركزية لجذب الاستثمار الداخلي بالهيئة العامة للاستثمار، المهندس المعتز محمد بهاء الدين الرئيس التنفيذي لشركه سى بى سى للمناطق الصناعية والإدارة والتطوير.

 

وذلك في حضور بلال حبش نائب المحافظ،وعدد من المعنيين من الجانبين مصطفى أحمد ممثل هيئة التنمية الصناعية بمحافظة بني سويف، وتامر مبروك مكتب هيئة االاستثمار بديوان عام المحافظة.

حيث ناقش المحافظ مع الرئيس التنفيذي لشركة سي بي سي مقترحاً للشراكة الاستثمارية في إنشاء منطقة استثمارية خاصة بالنباتات الطبية والعطرية كخطوة جديدة في هذا المشروع الطموح الذي تتبناه المحافظة ضمن إستراتيجيتها التنموية المحلية التي تشمل 6 قطاعات اقتصادية وتنموية في مقدمتها التنمية الزراعية.

التي تشمل عدداً من المحاور أهمها: التصنيع الزراعي ما ينتج عنه من عوائد اقتصادية من أبرزها تعظيم سلسلة القيمة المضافة وتوفير فرص عمل للشباب والأيدي العاملة فضلاً عن دعم الاقتصاد القومي.

وتم استعراض الجوانب الفنية والمالية والإدارية حيث تم الاتفاق على قيام الشركة صاحبة المقترح بتقديم دراسة متكاملة تحتوي على كافة التفاصيل المالية والإدارية وغيرها ليتم التنسيق مع الجهات ذات الصلة مثل هيئة التنمية الصناعية التي تعتبر شريكاً رئيساً في هذا المجال وإمكانية التعاون المثمر في الدفع به قُدماً.

واستعرض المحافظ تفاصيل رؤية المحافظة بداية من عرض مقترح المشروع على الحكومة والحصول على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 147.14 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية مركز سمسطا لصالح المحافظة.

 

بهدف إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي، حيث مثلت هذه الموافقة خطوة مهمة للمضي قُدماً في المشروع الذي سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في تلك الصناعة الواعدة لما تمتلكه فيها المحافظة من ميزات نسبية وتنافسية.

 

وأشار محافظ بني سويف إلى بعض الجهود التي تم بذلها على مدار عامين وبدأت بالعمل الجاد على أسس علمية وجهد ميداني كبير لجمع وتدقيق كل البيانات والمعلومات عن موارد المحافظة والمقومات التي تمتلكها في مختلف القطاعات.

 

وتابع المحافظ قائلا بعد أن تم إعداد قاعدة دقيقة بالموارد والمقومات والفرص الاستثمارية،تم التعاون بين الوحدة الاقتصادية بوزارة التنمية المحلية والمجلس الاستشاري الاقتصادي وال�

زر الذهاب إلى الأعلى