أهم الأخباراجتماعيات

انطلاق قافلة طبية بالفيوم ضمن مبادرة حياة كريمة بالتعاون بين “التضامن” و “الأزهر”

 

ياسمين ابراهيم

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بإطلاق قافلة طبية تنموية شاملة على مدار يومين، لمركز يوسف الصديق قرية النزلة بمحافظة الفيوم.

وأكدت القباج، في بيان اليوم، أن الوزارة تتعاون في هذا الشأن مع جامعة الأزهر فى إطار تقديم الدعم الخدمي والمجتمعي للقرى الأكثر احتياجا، حيث تتضمن القافلة العديد من الأنشطة الصحية والتوعوية والاقتصادية التى تستهدف تنمية المواطن وتيسير تقديم الخدمات له.

وأكد الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، أن هذه القافلة هى الثانية لمحافظة الفيوم ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، يشارك بها 11 تخصصا طبيا، و32 طيبًا بشريا، و15 عضو هيئة تدريس فى جميع المجالات التنموية.

كما يتم توفير الكشف الطبي للأهالي بالعديد من التخصصات من الأطفال والنساء والتوليد والجلدية والعظام والباطنة والجهاز الهضمي وعيادات خاصة لتنظيم الأسرة والتحاليل الطبية إضافة إلى تحويل الحالات الحرجة لمستشفيات جامعة الأزهر الشريف مع توفير الأدوية.

و قام الهلال الأحمر المصري بتوفير اللقاحات اللازمة للتطعيم ضد فيروس كورونا للأهالي، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة دعم نفسي واجتماعي وأخرى لصحة وسلامة الأطفال، كما تم توزيع 1500 حقيبة وقائية، فضلًا عن توزيع 500 شنط مدرسية بمحتوياتها، بالإضافة إلي كراتين غذاء.

كما نظم برنامج فرصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، ورش تعريفية بالمشروع في القرية وتنفيذ جلسات تحفيز على العمل إضافة إلى تسليم مشروعات متناهية الصغر لمستفيدى برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة.

و تضمنت القافلة تنفيذ أنشطة زراعية وبيطرية، حيث تم توفير الرعاية البيطرية من التحصينات والعلاجات المختلفة، إضافة إلى عقد ندوات بيطرية لتوعية الأهالي، وعلى الجانب الزراعى تم زراعة شتلات فاكهة وتنظيم الندوات الزراعية عن رعاية وإنتاج المحاصيل الزراعية.

وعلى الجانب التوعوي تم تنظيم الندوات الاجتماعية مثل مناهضة العنف ضد المرأة والتطرف وندوات التوعية الصحية والبيطرية للمواطنين، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الخاصة بمحو الأمية.

زر الذهاب إلى الأعلى