أهم الأخبارمحافظات

ورشة عمل بالشرقية لحماية الثروة الحيوانية من التغيرات المناخية وقوافل ميدانية للتحصين

كتب ــ أحمد حبيب:

نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية بالإشتراك مع معهد بحوث صحة الحيوان ورشة عمل تثقيفية بعنوان التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة وصحة الحيوان بهدف توضيح خطورة التغيرات المناخية وأثرها على صحة الحيوان ومعرفة سبيل مواجهة هذه التغيرات للحفاظ على الثروة الحيوانية.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات التوعوية والتثقيفية بالتنسيق بين المديريات المعنية لرفع الوعي الصحي والبيئي لدى العاملين بها, مشيداً بالتعاون بين مديرية الطب البيطري ومعهد بحوث صحة الحيوان في تنظيم الندوات والفعاليات المختلفة للتعريف بمدي تأثير المتغيرات المناخية على الثروة الحيوانية وكيفية التعامل معها بما يضمن الحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

وفي هذا الإطار أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي هاشم مدير مديرية الطب البيطري أن المديرية قامت بتنظيم ورشة عمل تثقيفية بعنوان ( التغيرات المناخية و تأثيرها على البيئة و الصحة الحيوانية ) بحضور الدكتور رفعت خضري النقيب السابق للأطباء البيطريين بالشرقية وعدد كبير من العاملين بمعهد بحوث الصحة الحيوانية ومدير عام الطب الوقائي ومديري الإدارات الداخلية بالمديرية.

وأضاف مديرية الطب البيطري أن ورشة العمل تأتي في إطار التعاون المشترك بين مديرية الطب البيطري بالشرقية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية وتنفيذاً لتوجيهات محافظ الشرقية بالتعاون مع الجهات التنفيذية والجمعيات الأهلية بالمحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية و لتوفير غذاء آمن وصحي للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ، قائلاً أن ورشه العمل تهدف إلى التوعية بدور تأثير التغيرات المناخية على الثروة الحيوانية في مصر.

شهدت فعاليات الورشة التثقيفية إلقاء محاضرة للدكتوره شهيرة حنفي مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية تحدثت فيها عن جهود المعهد للتوعية بالتغيرات المناخية و تأثيرها على الثروة الحيوانية وسلامة الغذاء بالتعاون مع مديرية الطب البيطري ، واستعرض الدكتور مجدي الحصري وكيل الوزارة للبيئة مدير الفرع الإقليمي بالشرقية و الإسماعيلية جهود الدولة في مجال تأثير التغيرات المناخية في إطار الإعداد لمؤتمر التغيرات المناخية بشرم الشيخ ..

كما شهدت ورشة العمل إلقاء محاضرة لكلا من الدكتور عبدالرحمن الطحاوي استشاري التخطيط للتنمية المستدامة بوزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية بعنوان رؤية مصر 2030 وكيف تتحقق الجمهورية الجديدة والتي إنبثقت من وثيقة العالم 2012 والتي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة ووقعت عليها مصر.

كما ألقى الدكتور محمد بدر بمعهد بحوث الصحة الحيوانية محاضرة بعنوان ( التغيرات المناخية و تأثيرها على إنتاجية حيوانات المزرعة وتحسينها بالطرق العلمية الحديثة )، وقدم الدكتور وائل محمد صلاح الدين بمعهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية محاضرة بعنوان ( أثر التغيرات المناخية على سلامة وصحة اللحوم ).

وتم فتح باب المناقشة والإستفسارات من الحضور وتم الرد عليها ليبدى الحضور سعادتهم وتقديرهم للمعلومات القيمة التي تم تقديمها خلال رشه العمل.

من ناحية أخرى قامت مديرية الطب البيري بالشرقية بتحصين 487 ألف و878 رأس ماشية للوقاية من مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع هذا بالاضافة الى تسجيل وترقيم 14الفا و104 رأس ماشية أخرى تمهيدا لتلقيها الخدمات البيرية اللازمة.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض ، والعمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية احتياجات السوق المحلي، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرضي إلتهاب الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية.

ومن جانبه أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري أنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرضي التهاب الحمى القلاعية و حمى الوادي المتصدع والتي بدأت أعمالها في 14 يوليو 2022 قامت المديرية عن طريق ( 180 لجنة ) بتحصين ( 487 ألف و878 ) رأس ماشية مابين تحصين ( 246 ألف و 794 ) رأس ماشية للوقاية من مرض الحمى القلاعية و (241 ألف و 84) رأس ماشية للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع ، فضلاً عن ترقيم وتسجيل ( 14 الف و104 ) رأس ماشية،

مشيراً إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز و مدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي التهاب الحمى القلاعية و حمى الوادي المتصدع ، بالإضافة إلى عقد (1089) ندوة و جولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما ،ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضين وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك.

وتيسيراً على المواطنين أكد مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالإنتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، مشيداً بإقبال المواطنين للحملة نظراً لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى