أهم الأخباراجتماعيات

وزيرة التضامن تشارك في فعاليات المؤتمر العربي للمناخ والتنمية المستدامة.. الأخضر حياة

ياسمين ابراهيم

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، في فعاليات المؤتمر العربي الأول للمناخ والتنمية المستدامة تحت شعار “الأخضر .. حياة”، والذي ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، في إطار التحضيرات الجارية لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف COP27 في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وأشارت القباج، إلى أن مصر ملتزمة باتفاق باريس الموقع عام 2015، والذي ألزم الدول بوضع خطط لخفض الانبعاثات.

وأوضحت أن مؤتمر اليوم يأتي في إطار الشراكة القائمة بيننا والتي تؤكد على العمل المشترك بين مؤسسات الدولة المختلفة، وكذلك المؤسسات الدولية والعربية ومؤسسات المجتمع المدني نحو تنفيذ رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأفادت القباج، أن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من التغير المناخي، وذلك من خلال المساهمة في تحقيق الهدف الثاني للإستراتيجية والذي ينص على بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

وأشارت إلى قيام الوزارة بمد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل دعم الفئات الأولى بالرعاية، مع انتهاج مبادئ العدالة الاجتماعية والتمكين الاقتصادي الأخضر وتكافؤ الفرص، وبصفة خاصة الأسر الأولى بالرعاية مع تمكين المرأة في كافة ربوع مصر.

وأوضحت أن العدالة البيئية وعدالة توزيع الموارد هى جزء لا يتجزأ من العدالة الاجتماعية، مع الاهتمام بتعزير الأمن الغذائي وحماية صغار المزارعين والصيادين والعاملين في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات والمشروعات البيئية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة قامت بحصر العاملين في قطاعات العمالة غير المنتظمة ومنها عمال المخلفات، وانشاء قاعدة بيانات متكاملة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة بالتنسيق مع وزارة البيئة ووزارة القوى العاملة وتيسير إجراءات التأمين على العاملين في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات والمشروعات البيئية.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل من خلال تنفيذ برنامج “وعي” للتمية المجتمعية بالمساهمة في تحقيق الهدف الخامس للإستراتيجية الوطنية للحد من التغير المناخي والذي ينص على “تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة ورفع الوعي لمخاطر تغير المناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى