منوعات

د. مجدى بدران يقدم روشته لطرق الوقاية من حساسية الأنف والصدر

كتبت:سامية الفقى

قدم الدكتور مجدي بدران، نصائح مهمة لتجنب الإصابة بـالربو، وذلك من خلال توضيح مسببات الحساسية الصدرية لخلق وعي لدى الشخص حتى لايصاب بها من البداية.

قال الدكتور مجدي بدران، إنه يمكن نزع فتيل الربو بمعرفة مسببات الحساسية الصدرية، والتي تتمثل في التعرض للأتربة وحبوب اللقاح، أو وجود القطة التي تجمع المواد المسببة للحساسية على شعرها، وحشرة الفراش التي تعتبر المسبب الأول للحساسية، التي يوجد منها 16 نوعا في مصر، فضلًا عن الحشرات.

وأضاف بدران، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع علي فضائية «اكسترا نيوز»، أنه من الضروري علاج حساسية الأنف والجلد مبكرًا حتى لا تتطور لحساسية الصدر، مع منع البخور والشموع والألعاب النارية والمكياج والصابون المعطر والابتعاد عن حرق القمامة أو الفحم لمرضى الحساسية، مع عدم ممارسة الرياضة الثقيلة.

كما لفت د.مجدى بدران إلى أهمية تجنب زياة الوزن، حيث توجد علاقة بين السمنة وحساسية الصدر (الربو) والتي تسبب زيادتها بمعدل 5 مرات، متابعًا أن الدهون التي توجد على الرقبة أو الصدر أو البطن تجعل هناك صعوبة في التنفس، وقد تسبب السمنة مشاكل في الاستجابة للعلاج، كما أن الربو يزيد خطر الإصابة بالسمنة.

وشدد د.مجدى بدران على ضرورة ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة لان نزلات البرد تزيد من حدة الربو، مع الحرص على تناول تطعيمات كورونا والأنفلونزا؛ لان مضاعفات الانفلونزا تزداد لدى مرضى الربو، مع النوم مبكرًا؛ لكون قلة النوم تؤثر على الساعة البيولوجية للجسم وزيادة معدلات حساسية الصدر، مع تجنب التوتر؛ حيث ان القلق والبكاء قد يسببان زيادة الإفرازات والمخاط ، وفرص الإصابة بأزمات الربو.

زر الذهاب إلى الأعلى