محافظات

لتخفيف أعباء الأسر الأولى بالرعاية بالشرقية . مساعدات مالية شهرية ومعارض مجانية للأثاث والأجهزة المنزلية للمحتاجين

كتب ــ أحمد حبيب:

تسعى محافظة الشرقية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني الى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن الأسر الأولى بالرعاية من أبناء المحافظة وذلك من خلال تقديم حزمة من برامج الحماية الاجتماعية شملت تقديم مساعدات مالية شهرية والاعفاء من المصروفات الدراسية بالاضافة الى تنظيم معارض مجانية للأثاث والأجهزة المنزلية.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة وضع حلول للشكاوى وتذليل العقبات التى تواجه المواطنين في كافة القطاعات بمراكز وقرى المحافظة والاستجابة العاجلة لطلبات المواطنين خاصة التي إستقبلتها إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وفي هذا الشأن أناب المحافظ سعد الفرماوى السكرتير العام لمحافظة الشرقية لعقد اللقاء الإسبوعي ببعض المواطنين بديوان عام المحافظة للاستماع إلى شكواهم والعمل على حلها ، وذلك لإيجاد الحلول العاجلة والفورية لمشاكلهم ، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك بحضور نائب مدير عام الطب العلاجى ومدير التعليم الإبتدائى ومديرة إدارة خدمة المواطنين بمديرية التضامن الإجتماعى ومدير إدارة بحوث العمالة بمديرية القوى العاملة بالشرقية ورئيسى مركزي ابوكبير وأولاد صقر ووكيلة صندوق الإسكان بديوان عام المحافظة ومدير إدارة خدمة المواطنين بالديوان العام ، وبحضور (10) مواطنين لعرض شكواهم وإيجاد الحلول العاجلة لها.

حيث إستعرض المواطنون شكواهم وطلباتهم وتم مناقشة الطلبات المقدمة منهم والتي تمثلت فى إيجاد فرص عمل بالقطاع الخاص والحصول على بعض المساعدات العاجلة ومعاش تكافل وكرامة وتوفير سكن مناسب والإعفاء من المصروفات المدرسية .

وخلال اللقاء كلف السكرتير العام مديرة إدارة خدمة المواطنين بمديرية التضامن الإجتماعى بصرف مساعدات مالية عاجلة وشهرية لعدد (7) أسر من الأسر الأكثر إحتياجاً والتي تتضرر من عدم وجود دخل ثابت لها ليساعدها على تحمل أعباء المعيشة والتى تم إجراء الأبحاث الإجتماعية عليهم ، و أسفرت عن إستحقاقهم لتلك المساعدات ، فضلاً عن سرعة الإنتهاء من الإجراءات اللازمة لإستخراج معاش تكافل وكرامة للأسر الأكثر إحتياجاً ليمثل مصدر دخل ثابت لهم يستطيعون من خلاله تحمل أعباء الحياة ونفقات المعيشة .

هذا وقد وجه السكرتير العام مدير إدارة بحوث العمالة بمديرية القوى العاملة بتوفير وظائف مناسبة بالقطاع الخاص لعدد (8) مواطنين من الراغبين في العمل والحصول على قوت يومهم مشيرا لعدم توافر أى فرص عمل بالقطاع العام أو الحكومي وأن فرص العمل المتاحة بالقطاع الخاص فقط ومن خلال مديرية القوى العاملة.

وخلال اللقاء تقدم ثلاثة مواطنين بشكوى تفيد عدم وجود سكن يليق بهم ليوجه السكرتير العام وكيلة صندوق الإسكان بالديوان العام ببحث حالتهم الاجتماعية لتوفير سكن مناسب لهم من المخصص للأسر الأولى بالرعاية

كما وجه السكرتير العام السيد مدير التعليم الإبتدائى بإعفاء أربعة طلاب أشقاء من الأسر الأولى بالرعاية ،من المصروفات المدرسية وذلك حرصاً على مستقبل الأبناء وانتظامهم في التعليم.

في نفس الصدد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على الدور الهام والحيوي لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والعمل جنباً إلى جنب مع الجهاز التنفيذي للتيسير عن المواطنين وتوفير احتياجاتهم من خلال تقديم الرعاية الإجتماعية لهم خاصة في المناسبات والأعياد.

أشاد المحافظ بدور جمعية الأورمان في خدمة المجتمع وما تقوم به من تقديم المساعدات المادية والعينية واستهداف القرى الأكثر إحتياجاً، موجهاً بالإشراف التام من رؤساء المدن ومديرية التضامن الاجتماعي والتنسيق مع الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني لضمان وصول تلك المساعدات لمستحقيها.

ومن جانبه أشار الأستاذ عبد الحميد الطحاوي وكيل وزارة التضامن الإجتماعي إلى استمرار التعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها المجتمعي لرعاية الأسر الأولى بالرعاية تنفيذاً لمبادرة فخامة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) لرفع العبء والمعاناة عن كاهلهم ليحيوا حياة كريمة.

بينما أوضح الأستاذ سيد رجب مدير جمعية الأورمان بالشرقية أنه تنفيذاً لتعليمات اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان قامت الجمعية بالتعاون مع المحافظة بتنظيم معرض للأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية بالمجان لخدمة 150 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بقري (أبو شرابيه – ابن العاص – أبو حريز) التابعين لرئاسة مركز ومدينة كفر صقر وذلك بعد عمل أبحاث ميدانية على الطبيعة للتعرف علي احتياجات الأسر وتحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي.

أضاف مدير جمعية الأورمان بالشرقية أن المعرض تم تنظيمه لتخفيف العبء عن كاهل الأسر الأكثر إحتياجاً من محدودي الدخل وذوي الهمم والأرامل والأيتام وتوفير مستلزمات المنزل الرئيسية بالمجان من ( ثلاجات – غسالات – بوتاجازات – غرف نوم – انتريهات – صالونات – مكاتب – مراتب إسفنجية وقطنية – سجاد – مفروشات ) وذلك ليحيوا حياة كريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى