أهم الأخبارمحافظات

محافظ الشرقية : أعمال البناء لم تتوقف وصدور الرخص على الأراضي الموجودة داخل الحيز العمراني مستمرة

كتب ــ أحمد حبيب:

على عكس ما يروج له من أكاذيب على منصات الإعلام المعادي ومواقع التواصل الاجتماعي بقيام الحكومة بوقف أعمال البناء داخل الجمهورية لمدة عدد من السنوات، تؤكد محافظة الشرقية أن ما يتم وقفه هو البناء المخالف الذي يتم من خلال التعدي على الأراضي الزراعية أو البناء على أراضي مملوكة للدولة بدون توفيق الأوضاع، والدليل على ذلك استمرار صدور رخص البناء على الأراضي الموجودة داخل الحيز العمراني واستمرار تحرير عقود تقنين الأوضاع لمن قاموا بالبناء المخالف على أراضي مملوكة للدولة.
.
الجدير بالذكر أن إدارة نظم معلومات البنية التحتية بالديوان العام قامت خلال شهر سبتمبر 2022 بالانتهاء من إعداد وتسليم (1054) شهادة إستبيان تراخيص إقامة مباني داخل الحيز العمراني توضح أبعاد قطعة الأرض الخاصة بالمواطنين، فضلاً عن إعطاء (139) موافقة فنية على أعمال الحفر، كما تم تحرير ١٠ آلاف و ٩٤٥ عقد لتقنين أوضاع من تعدوا على أراضي الدولة بمراكز المحافظة بالبناء بالإضافة إلى وجود عدد (١٥٦٩) عقد جاري الانتهاء من تحريرها.

كل هذا يؤكد أن الحكومة لم توقف اعمال البناء التي تتم بطرق شرعية حرصا على مصالح المواطنين وحماية للعاملين في هذا المجال، ولكنها في نفس الوقت تفعل القانون وتفرض هيبة الدولة لحماية الأرض الزراعية وثروتها من التعدي وتحفظ حق الدولة والمال العام بتقنين أوضاع المتعدين على الأراضي المملوكة لها.

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام آخر المستجدات بملف تقنين أراضي أملاك الدولة مشدداً على رؤساء المراكز والمدن بضرورة تشجيع المواطنين على المضي قدماً نحو إنهاء إجراءات التقنين والدخول تحت مظلة الدولة والتيسير عليهم لتقنين أوضاعهم وفقاً للقانون مؤكداً أن الدولة بكامل أجهزتها حريصة على إسترداد حقوقها والتيسير على المواطنين من واضعي اليد بنطاق المحافظة.

أكد محافظ الشرقية على مدير إدارة الأملاك سرعة الإنتهاء من الأعمال بهذا الملف الحيوي ، والجدية والحزم في إدارته ، وفقاً للإجراءات والجداول الزمنية المحددة مع تحقيق المستهدفات بدقة ، لافتاً إلى سرعة رفع المساحات والإحداثيات ومراجعتها بدقة بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة.

وفى إطار المتابعة المستمرة لملف تقنين أراضي أملاك الدولة إستعرض العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام الموقف الحالى لمنظومة التقنين حيث تم تحرير ١٠ آلاف و ٩٤٥ عقد بمراكز المحافظة بالإضافة إلى عدد العقود المنتظر تحريرها (١٥٦٩) عقد وبلغ عدد الطلبات المقدمة من المواطنين المتعديين ١٧ ألف و٥٥١ طلب منها عدد ١٤ ألف و ٤٠٠ طلب صالح للتقنين وعدد (٣١٥١) طلب غير صالح للتقنين حيث تواصل لجان الفحص والمعاينة عملها للإنتهاء من كافة الطلبات المتبقية.

وأضاف مدير إدارة أملاك الدولة أنه تم عقد لجان مشكلة لمتابعة الموقف التنفيذى لتقنين الأراضي وموجات الإزالات للتعديات وعمل التقارير الخاصة بهذا الشأن ومتابعة موقف عقود البيع ومتحصلاتها.

شدد المحافظ على ضرورة الإسراع في استكمال إجراءات تقنين أوضاع أراضي الدولة وتحصيل مستحقاتها وموافاة وزارة التنمية المحلية ببيان يومى وفقاً للكتاب الدورى(٢٤١ ) لسنة ٢٠٢٠ لردع المخالفين و استرداد حق الدولة والشعب كاملاً.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية إجراء المعاينات وتدقيق الإحداثيات وأعمال الرفع المساحي لأراضي أملاك الدولة ، مشيراً إلى أن الفترة الحالية تتطلب التعاون والتنسيق الدائم بين إدارة نظم معلومات البنية التحتية ووحدة المتغيرات المكانية لرصد أي أعمال بناء عشوائي وكذلك التعديات الواقعة على الأراضي الزراعية.

أشار المحافظ أن المحافظة لا تدخر جهداً في التعرف على إحتياجات الإدارة وتلبيتها لتسهيل أعمالها وإنجاز الملفات التي تتعامل معها بالشكل الأمثل وذلك ببذل المزيد من العمل والجهد خلال الفترة الحالية والمضي قدماً نحو تحقيق نسب إنجاز كبيرة في ملفات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أراضى أملاك الدولة والتصدي للتعدي على الأراضي الزراعية.

ومن جانبها أشارت المهندسة داليا سليم مديرة إدارة نظم معلومات البنية التحتية بالديوان العام إلى أن الإدارة خلال شهر سبتمبر 2022 قامت بالانتهاء من إعداد وتسليم (1054) شهادة إستبيان تراخيص إقامة مباني داخل الحيز العمراني توضح أبعاد قطعة الأرض الخاصة بالمواطنين، فضلاً عن إعطاء (139) موافقة فنية على أعمال الحفر.

أوضحت مديرة إدارة نظم معلومات البنية التحتية أن أعمال الإدارة تتمثل في إكتشاف كافة المرافق تحت الأرض بأجهزة كشف مغناطيسي متطورة و رفع المرافق المكتشفة وتحويل بياناتها إلى خرائط جغرافية (ورقية – رقمية) ومتابعة أي إنشاءات للمرافق تحت الأرض من بدء العمل حتى نهايته وتسجيلها في قاعدة البيانات مع تجهيز خرائط العمل التنفيذي (AS-BUILT ) وإستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS بإستخدام أقوى البرامج في العمل ARC – GIS لإنشاء قاعدة بيانات علمية لشبكات المرافق و إعطاء صورة واضحة لمخططي ومتخذي القرار بمحافظة الشرقية بالبيانات التفصيلية على خرائط أساسية موضح عليها كافة المرافق التي تعترض مناطق عمل المشروعات.

زر الذهاب إلى الأعلى