أهم الأخبارفنون

إطلاق كتاب “ملامح القضاء الدستوري المصري” في احتفال بمقر المحكمة الدستورية العليا

 

نرمين ذكي

أطلق كل من المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب “ملامح القضاء الدستوري المصري”، والذي أعدته الجمعية العامة للمحكمة، وصدر عن موسوعة “الثقافة القانونية” بهيئة الكتاب، في إطار اتفاق تعاون تم توقيعه مؤخرًا بين المحكمة والهيئة.

وأشاد رئيس المحكمة الدستورية العليا، بالدورِ الوطنيِّ المقدَّرِ للهيئةِ المصريَّةِ العامةِ للكتاب، ممثَّلة في شخصِ رئيسها الدكتور هيثم الحاج علي، للأداء المميز في طباعة ونشر هذا الكتاب على المستويين الداخلي والخارجي.

وذكر المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا، في مقدمة الكتاب؛ أن المحكمة الدستورية العليا قد أقامت ومن قبلها المحكمة العليا صرحًا كبيرًا من الأحكامِ القضائيةِ الدستورية، عُدَّ من مفاخرِ القضاءِ الدستوريِّ العالميّ، تبوأت من خلاله محكمتنا مركزًا مرموقًا بين كبريات المحاكم الدستورية في العالم.

وأشار إلى أنها أصدرت أحكامًا تحمي الحريات والحقوق بمختلفِ أنواعها وتقسيماتها، وتناولت من خلالِ هذه الأحكامِ مسائلَ دستوريةٍ بالغةِ الدقة، جديدةً كل الجدة، في مختلفِ فروع القانون.

يقع الكتاب في 444 صفحة من القطع المتوسط، ويُطرح بمنافذ هيئة الكتاب بالمحافظات والمعارض المحلية والدولية.

وأهدى رئيس هيئة الكتاب النسخة الأولى من الكتاب لرئيس المحكمة الدستورية العليا، مشيدًا بدور القضاء الدستوري المصري الفاعل في المجتمع، والذي يثبت دومًا انحيازه للشرعية الدستورية من أجل صالح الوطن والمواطن، ومؤكدا كذلك على أهمية نشر الثقافة الدستورية.

والكتاب تنشره الهيئة المصرية العامة للكتاب، باللغتين العربية والإنجليزية، وإتاحته للقارئ العادي من خلال منافذ بيع الهيئة داخليًا وخارجيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى