الدولة

غدا.. التغيرات المناخية وتاثيرها على القطاع الزراعى بالقومى للبحوث

كتبت – عبير ابورية
ينظم معهد البحوث الزراعية والبيولوجية بالتعاون مع معهد التميز للتغيرات المناخية بالمركز القومى للبحوث الملتقى الثالث والذى يتناول محور القطاع الزراعى بصفة عامة و بصفة خاصة الخريطة المحصولية وانتاجياتها فى ظل التغيرات المناخية

ذلك استمرارا للصالون العلمى للمركز القومى للبحوث الذى يتناول التغيرات المناخية وتاثيرها على القطاع الزراعى

حيث تم ظهور محاصيل جديدة فى الزراعة المصرية تتحمل الاجهادات اليئية المختلفة ومن اهمها الاجهاد الملحى والجفاف وهى من التغيرات المباشرة للتغير المناخى (تحت التجريب والاقلمة تحت الظروف المصرية) مثل الكينوا والبونيكام والكسافا وغيرها.

كما انتشرت زراعة المورينجا وللمركز باع طويل فى انتشار المورينجا حيث تم تسجيل صنفين منها فى مصر.

ويستضيف الملتقى نخبة من المهتمين بالتغيرات المناخية، الدكتور اسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء السابق وسوف يتحدث عن أثر التغيرات المناخيه علي خدمات وسلع النظم البيئية.

يحاضر بالملتقي الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزى للمناخ عن التغيرات المناخية وتاثيرها على القطاع الزراعى،والدكتورة عزة عبد الحميد مظهر رئيس قسم نباتات الزينة والاشجار الخشبية سوف تتحدث عن الخريطة المحصولية لنباتات الزينة.

كما يتحدث الدكتور محمد فتحى زكى سليمان الباحث بقسم بحوث الخضر عن التغيرات المناخية واثارها على الإنتاجية والجودة والقيمة الغذائية لبعض محاصيل الخضر الغير تقليدية والحد من آثارها السلبية والحلول المبتكرة لمواجهتها.

يتحدث الدكتور محمود محمد محمد عبد المجيد عن تأثير الزراعه عالية الكثافة جدا كنموذج متطور علي إنتاجية مزارع الفاكهة النامية تحت الظروف المناخية المعاكسة في الأراضي حديثة الإستصلاح في مصر. مع القاء الضوء عن الخريطة المحصولية الحقلية وانتاجياتها والتى سوف يلقيها الدكتور محمود حزين قائم باعمال عميد معهد البحوث الزراعية بالمركز والبيولوجية ورئيس الندوة.

زر الذهاب إلى الأعلى