أهم الأخباراجتماعيات

وزارة التضامن: تطوير مراكز استضافة المرأة المعنفة لتمكينها ودعمها في المجتمع

 

ياسمين ابراهيم

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حفل إطلاق مشروع تطوير مراكز استضافة وتوجيه المرأة، وتخريج الدفعة الأولى من السيدات المتدربات.

ويهدف المشروع إلى تطوير مراكز استضافة السيدات المعرضات للعنف، وتمكينهن على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، وإعادة دمجهن في المجتمع وتمكينهن اقتصاديا من خلال تدريب مهنى فني احترافي على مهنة تصفيف الشعر لتأهيل 600 سيدة.

وأشارت القباج، إلى أن المرأة روح الحياة وعماد الأسرة وبنيان المجتمع، وقام رئيس الجمهورية في سبتمبر 2021 بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتهدف الدولة المصرية إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة واستراتيجية التنمية المستدامة والتي تعبر عنها رؤية مصر 2030.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تشرف على 9 مراكز لاستضافة وتوجيه النساء ضحايا العنف في ثماني محافظات يقوم بإدارتها جمعيات أهلية شريكة، كما تم في عام 2021 افتتاح أول مركز لاستقبال السيدات والأطفال ضحايا جريمة الاتجار بالبشر بمحافظة القليوبية.

وأشارت إلى توقيع بروتوكول تعاون من أجل تنفيذ مشروع “تطوير مراكز استضافة وتوجيه المرأة” لبناء قدرات العاملين بمراكز استضافة وتوجيه المرأة على مستوى الجمهورية لتمكينهم من تقديم مجموعة من الخدمات الاستشارية النفسية، والاجتماعية، والقانونية للمستفيدات من خدمات المراكز، كي يستعدن ثقتهن في أنفسهن ويصبحن قادرات على القيام بأدوارهن في الأسرة والمجتمع.

كما أشارت القباج، إلى بروتوكول تعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة ورابطة أصحاب المحلات العاملين في فن التزيين والتجميل، وتستهدف المرحلة الأولي تدريب وتمكين 2000 عامل على مستوي 16 محافظة، وتم تخريج 153 عاملا وعاملة من برامج التدريب مع تسليمهم أدوات ممارسة هذه المهنة، كما جار الانتهاء من تجهيز وتشغيل ورشتين تابعتين لوزارة التضامن الاجتماعي بنهاية عام 2022، أحدهما في مجال تصفيف الشعر وتزيين المرأة، والأخرى في مجال تصفيف شعر الرجال، بالتعاون مع الغرف التجارية والقطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى