تحقيقات و ملفات

قوافل بيطرية مجانية وحملات تفتيشية على الأدوية المواد الغذائية بالشرقية 

كتب ــ أحمد حبيب:

 

في مساعي جادة منها لضبط الأسواق بمحافظة الشرقية والتأكد من صلاحية المواد الغذائية للاستخدام الآدمي وضبط سوق الدواء البيطري بالاضافة الى تقديم الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية ونشر حملات التوعية بين المربين تنظم مديرية الطب البيطري قوافل طبية لتحصين الماشية وحملات تفتيشية وتتخذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين طبقا للقانون.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإستفادة من القوافل البيطرية والتي تنظمها مديرية الطب البيطري بالتعاون مع الجهات المعنية لتجوب القرى الأكثر إحتياجاً بهدف زيادة الوعي البيطري بين أهالي القرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطري وتقديم العلاج المجاني للحيوانات المصابة ، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

 

ومن جانبه أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية أن المديرية قامت بتنفيذ قافلة بيطرية مجانية شاملة بناحية قرية السماعنة وتوابعها بمركز فاقوس ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بحضور مديري إدارات الرعاية التناسلية بالمديرية – تقنية المعلومات ( مسئول حياة كريمة بالمديرية و مدير إدارة فاقوس البيطرية وعدد من أطباء المديرية و إدارة فاقوس البيطرية وذلك لتقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء على كاهل المواطنين ..

 

وأشار مدير مديرية الطب البيطري أن القافلة قامت بفحص وعلاج 112 رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية و التنفسية والجراحة والجلدية وإجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار لـ 77 رأس ماشـية ورش 489 رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية و تجريع 568 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية وفحص وعلاج 535 طائر كما تم الفحص الظاهري والتأمين على عدد 10 رأس ماشية و ترقيم وتسجيل 66 رأس ماشية ..

 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن القافلة شملت عقد ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية والتحسين الوراثي لسلالات الماشية ( أبقار – جاموس ) والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو والتوعية ضد مرض البروسيلا والسعار.

 

طالب محافظ الشرقية بضرورة تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على عيادات ومراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية لضبط سوق الأدوية البيطرية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية و ضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

ومن جهته أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري أنه في إطار ضبط سوق الأدوية البيطرية والتفتيش المكثف للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والثروة الحيوانية .

 

قامت مديرية الطب البيطري بالشرقية ( إدارة الخدمات ) بالاشتراك مع شرطة المسطحات المائية بالشرقية بتنفيذ حملة تفتيشية على عيادات ومعارض بيع الأدوية البيطرية وسيارات توزيع الأدوية بمركز أبو حماد ،

 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الحملة أسفرت عن تحرير محضرين مخالفة لمراكز بيع أدوية بيطرية وضبط 436 عبوة ) لـ 70 صنف دواء بيطري مخالف (مجهول المصدر – منتهي الصلاحية – محظور استخدامها بيطريا ) و 11 ألف و 720 ) جرعة تحصين منتهية الصلاحية ، وتم عمل المحاضر اللازمة بالمخالفات والتحفظ على الأدوية المخالفة على ذمة القضايا وذلك للحفاظ على صحة المواطنين والثروة الحيوانية بالشرقية.

 

أيضا أكد المحافظ على مدير مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المعارض و شوادر بيع اللحوم ومحلات الجزارة و المطاعم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات بيع اللحوم لضبط الأسعار ، والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والبيئية والإشراف على المذبوحات بالمجازر الحكومية ومجازر الدواجن للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ، مشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

وأوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي أن المديرية ( إدارة المجازر و التفتيش على اللحوم – أقسام الصحة بالإدارات البيطرية ) بالإشتراك مع الجهات المعنية ( مجالس المدن – الرقابة التموينية – ومباحث التموين – الرقابة الصحية – الرقابة الإدارية بالشرقية ) .. قامت بتنفيذ حملات تفتيشية لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك بمراكز ومدن المحافظة.

 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الحملات التفتيشية أسفرت عن تحرير 12 محضر مخالفة و ضبط 98 كجم لحوم وجمبري مخالفة ما بين 65 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية و 26 كجم لحوم مصنعة مجهولة المصدر و7 كجم جمبري غير صالحة للإستخدام الآدمي وتم تحرير المحاضر اللازمة وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين لتوفير غذاء صحي وآمن حفاظاً على صحة و سلامة المواطنين من كافة الأغذية الفاسدة والمجهولة المصدر أو غير الصالحة للإستهلاك الآدمي.

 

أشار مدير مديرية الطب البيطري الى أن المديرية ( إدارة المجازر و التفتيش على اللحوم – أقسام الصحة بالإدارات البيطرية ) بالإشتراك مع الجهات المعنية ( مجالس المدن – الرقابة التموينية – ومباحث التموين – الرقابة الصحية – الرقابة الإدارية ) قامت بتنفيذ حملات تفتيشية لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك بمراكز ومدن المحافظة وقال أن الحملات التفتيشية أسفرت عن تحرير 10 محاضر مخالفة

كما تم ضبط 191 كجم لحوم ودواجن مخالفة ما بين 134 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية و 9 كجم لحوم مفرومة بدون بيانات و 48 كجم دواجن مجهولة المصدر، و تم تحرير المحاضر اللازمة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين لتوفير غذاء صحي وآمن حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين من كافة الأغذية الفاسدة و المجهولة المصدر أو غير الصالحة للإستهلاك الآدمي .

ــــــــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى