أهم الأخبارالتعليم

ترميم المنسوجات الأثرية دراسة لنيل الدكتوراة للباحث محمود أبو العارف بجامعة سوهاج

حصل الباحث محمود أبو المعارف ، المدرس المساعد بكلية الأثار جامعة سوهاج علي درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولي وتوصية بطباعة وتداول الرسالة مع الجامعات، وذلك عن موضوع استخدام الانزيمات والمواد النانوية في مكافحة التلف الميكروبيولجي للمنسوجات الكتانية الأثرية دراسة مقارنة تجريبة تطبيقية.

اقيمت المناقشة بحضور الأستاذ الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج ، واللجنة المكونة من أ.د عمر محمد أحمد عبد الكريم أستاذ ترميم المنسوجات الأثرية والمواد العضوية بكلية الأثار جامعة القاهرة، وأ.د محمد عبد الله معروف رئيس قسم ترميم الأثار ووكيل كلية الأثار بجامعة سوهاج سابقا، وأ.د غادة عواد أستاذ بقسم كمياء المنتجات الطبيعية والميكروبية بالمركز القومي للبحوث ، وأ.د وائل صبري أستاذ كمياء المواد البوليمرية النانومترية بقسم البوليمر والمخضبات بالمركز القومي للبحوث.
وتناولت الرسالة أستخدام أنزيمات البروتيز والكيتنيز في مكافحة التلف الميكروبيولجي للمنسوجات الكتانية الأثرية كأحد تطبيقات الكمياء الحيوية في مجال علاج وصيانة المنسوجات الأثرية،

تناولت الدراسة تقييم بعض المواد النانومترية مثل جزيئات الفضة وحبيبات ثاني أكسيد التيتانيوم كأحد المواد التي لها فاعلية جيدة في تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات التي تنمو علي أسطح المنسوجات الأثرية.

استمرت المناقشة لمدة 3 ساعات متواصلة، وسط إشادة كبيرة من لجنتى الحكم والمناقشة، خاصة وأن الدراسة التي تعتبر نادرة كونها تضمنت أكثر من جانب ، احتاجت وقتا طويلا، فقد عمل الباحث علي مشروع الدراسة لمدة تجاوزت لاربعة اعوام ونصف العام ، بين دراسات ومراجع وتطبيقات عملية.

ووصفت لجنتى المناقشة والاشراف الرسالة بكونها تتضمن 4 رسائل للدكتوراة وليس رسالة واحدة، لما فيها من جهد كبير من قبل الباحث.

وحضر المناقشة عدد كبير من الأهل والأصدقاء وعدد من طلبة الماجستير والدكتوراه المهتمين بمجال ترميم المنسوجات الأُثرية، ومجموعة من أخصائي الترميم من وزارة السياحة والأثار وبعض من أعضاء هيئة التدريس، والكاتب الصحفي الزميل محمد زكي.

زر الذهاب إلى الأعلى