أهم الأخبارفنون

وزيرة الثقافة تلتقي نظيرتها الإماراتية: تعاون على أعلى مستوى

 

نرمين ذكي

التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، نظيرتها نوره بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات، خلال فعاليات القمة الثقافية بأبو ظبي، والمقامة تحت شعار “الثقافة أسلوب حياة”، بمنارة السعديات بأبو ظبي.

أشارت الكيلاني، إلى التعاون الضخم بين دولتي مصر والإمارات، علي كافة المستويات، خاصة المستوى الثقافي، وحجم التبادل والتعاون الثقافي الذي تم خلال الفترة الماضية.

كما تطرقت إلى تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تعكس التاريخ المشترك بين البلدين، دعم التعاون المشترك في ملفات تسجيل التراث غير المادي علي قوائم اليونسكو، بعد نجاح التجربة في تسجيل ملف النخلة والخط العرب.
،
وأشارت إلى الاستعداد لتسجيل الفنون والمهارات المرتبطة بالنقش علي المعادن، كذلك العمارة الطينية “البيئية”، والمهارات المرتبطة بالحنة كتراث غير مادي.

وتضمن الحوار الثقافي المصري الإماراتي، أوجه التعاون في مجال معارض الكتاب والنشر والمنصات الألكترونية، التعاون في مجال المتاحف الفنية من خلال إقامة معارض فنون تشكيلية بالإمارات لمستنسخات من مقتنيات المتاحف الفنية التابعة لوزارة الثقافة.

كما تضمن التعاون في ترميم المخطوطات والمواقع التراثية، وكذلك تبادل الدورات التدريبية في مجال الإدارة الثقافية، للعاملين بالوزارتين.

زر الذهاب إلى الأعلى