محافظات

محافظ مطروح يكرم نيها حته بعد نجاحها فى تحويل الازياء السيوية التاريخية لازياء عصرية

كتب عبدالعظيم القاضى

نجحت الفنانة التشكيلية مصممة الازياء ،نيها حتة ،فى تحويل الازياء السيوية التاريخية لازياء عصرية مناسبة للموضة الحالية ومنها مثلا ثوب عصرى من الكتان مستوحى بروح سيوه وهو عبارة عن رسم يدوى وصبغات يدوى على الكتان مضاف اليه تطريز يدوى بالخيوط والزراير الصدف بموتيفات الواحه المعروف بها هذا النوع من الموتيفات والالوان ،والتى لها اعتقاد قوى عند الامازيغ بجلب الخير والرزق وزياده النسل.

وقد قامت الفنانه نيها حته بالعمل على المشروع لمده سنه ونصف لتطوير الزى السيوى الامازيغى والمحافظة على الشكل التقليدى للثوب القديم باضافة لمسات فنية عصرية واعادة وتباديل لبعض الخامات المستخدمة ليكون اكثر عصرية للفتاة المصرية لاستخدامه فى الحياة اليومية فى الجامعة والعمل والمناسبات الرسمية والخاصة لاحياء الفلكلور والموروث الشعبى.

كما كرمت الفنانه نيها حته من اللواء خالد شعيب محافظ مطروح و محمد بكر رئيس مدينة سيوه ومدير السياحة والمتحدث الاعلامى لدى الواحه محمد عمران جيرى اثناء تواجدها بالملتقى الدولى الرابع لجاليرى المرسم بالواحه.

وبعد زيارات متعدده لنادى السيدات ولزيارات خاصه لسيدات العاملات بالتطريز والتفصيل لتبادل الخبرات والمعلومات للعمل على تطوير العديد من الازياء السيويه الامازيغيه والاتفاق على عمل خط خاص لهذه المهمه .

وقد قدمت العمل الفنى التشكيلى الخاص بها التى تقوم برسمه فى الاتجاه التعبيرى والتاثيرى التجريدى الخاص بها اولا ثم تطبيق جزء من العمل الفنى وروحه على توب او اشراح اوسروال او غيره بشكل خاص بطراز الواحه.

وتعلن حته سعادتها بتلبيه رغبات سيدات مصر من محافظات مختلفه لارتداء هذه النوعيه من التراث السيوى المتطور مما يدعم تبادل الثقافات التراثيه لكافه محافظات مصر.

كما قامت بتصوير اخر مجموعه لخريف ٢٠٢٢ من قلب الواحه لمجموعه تحمل ثقافه سيوه المعمارية ومزارات سيوه القديمه عبر ملابس عصرية للشباب من الجنسين على تيشرتات وشنط وكاردجان وغيرها تطبيقا للوحات الفنان المبدع العالمى جاليليو اثر اخر زياره لها بالواحه سبتمبر الماضى.

زر الذهاب إلى الأعلى