الدولة

د.رمضان محمد يحذر: تغير المناخ مسؤلا عن وفاة مايقرب من 700 الف مواطن بحلول عام 2030

كتب عبدالعظيم القاضي

قال الدكتور رمضان محمدعبدالحافظ الباحث المساعد بقسم الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث أن تغير المناخ يمثل واحدا من اهم المخاطر الصحية العالمية في القرن الحادي والعشرين التي تمثل خطرا شديدا للحياة علي كوكب الارض. ووفقًا للابحاث المتعددة في البلاد ، فإن تغير المناخ يعتبر مسؤلا عن وفاة حوالي 400000 حالة إضافية سنويًا وسيزداد إلى حوالي 700000 حالة وفاة سنويًا بحلول عام 2030. وتجري حاليًا العديد من الأبحاث لمعرفة التأثير المحتمل لارتفاع درجات الحرارة والظواهر الجوية القاسية والكوارث المتتالية على سلامة الغذاء ، وفي النهاية علي صحة الإنسان.

جاء ذلك خلال كلمته امام المؤتمر الدولي الخامس في الكيمياء الذى عقد مؤخرا تحت عنوان (الكيمياء والتحديات العالمية) بمدينة مرسي علم مشيرا أن الأبحاث السابقة أظهرت أن موجات الحر قد تزيد من خطر الوفاة بسبب اضطرابات في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.وعليه أخِذَت فكرة أن الأغذية الوظيفية لها فوائد تعزز من الصحة وذلك بخلاف محتواها الغذائي شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة ، وأظهرت الكثير علي الوقاية من الأمراض.

اضاف أن لأغذية الوظيفية هي اغذية تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد النشطة بيولوجيًا والتي عند تناولها كجزء من نظام غذائي منتظم تساهم في الصحة البدنية والعقلية المثلى للإنسان. يعتبر الثوم (Allium sativum L.) مكونا غذائيًا أساسيًا يعمل أيضًا كغذاء وظيفي غنيا بالمركبات الغذائية الطبية العنصر الرئيسى النشط بيولوجيًا في الثوم هو الأليسين ، والذي يتبعه العديد من مركبات الكبريت العضوي وتحتوي مكونات الثوم النشطة بيولوجيًا على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية المواتية عند استخلاصها وفصلها ، بما في ذلك علاج الأمراض المعدية والأمراض غير السارية والتشوهات الأيضية والجينية.

زر الذهاب إلى الأعلى