المفاوضة الجماعية بختام الدورة التدريبية بالبناء والاخشاب

كتبت – نجوي ابراهيم

بدأت فاعليات اليوم السادس والختامي للدورة التدريبية التي تعقدها امانة المراة بالنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ، بمقر مركز التدريب المهني التابع للنقابة العامة، بعنوان ” اعداد قائدات نقابيات للمستقبل تحت اشراف وفاء بلطية امينة المراة .

يحاضر بالتدريب الدكتورة منال سعد القزاز عميد معهد التربية العمالية ،حول المفاوضة الجماعية بين ممثلي العمال وممثلي اصحاب الاعمال .

بدأت المحاضرة بفيلم قصير يستعرض اتفاقية العمل الدولية رقم ٨٧ عن الحرية النقابية وحق التنظيم النقابي وما تتضمنه من حقوق للعمال ، وحقهم في تحسين ظروف العمل .

وقالت الدكتور منال ان التنظيم النقابي هو لسان حال العمال ومسئول عن التفاوض لتحسين بيئة وشروط العمل وحل النزاع بين طرفي العملية الانتاجية ، مشيرة الي ان التفاوض له مستويات و هو اول مرحلة ، ولكن في حالة فشل التفاوض ندخل في مرحلة اخري تسمي الوساطة ،ولان الوساطة غير ملزمة ، فان المرحلة الاخيرة تكون التحكيم .

اشارت الي ان الرغبة في تحسين شروط وبيئة العمل ربما تؤدي الي المنازعات التي يتطلب حسمها بالتحكيم ، باعتباره وسيلة قانونية أفسح المشرع لها المجال للفصل في المنازعات المتفق على عرضها على التحكيم كنظام موازٍ للقضاء ، قوامه إرادة الأطراف .

قالت عميد معهد التربية العمالية ، ان اختيار فريق التفاوض يعتمد علي تنوع المهارات والسمات .

وكان عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ، افتتح فاعليات الدورة التدريبية التي تستمر لمدة اسبوع في الفترة من ٢٧ يوليو وتنتهي الاول من اغسطس ٢٠١٩ .

زر الذهاب إلى الأعلى