المرأة

مني حبيب:اول امين عام لنقابة عمالية.. والعلوم الصحية نافذتها على العمل العام

امين عام نقابة العلوم الصحية : تطالب بإنشاء وحدة لمكافحة العنف والتحرش ضد المرأة في بيئة العمل

كتبت – عبير ابورية
مني حبيب اول نقابية تحصل على منصب الأمين العام لنقابة عمالية على مستوى اتحاد عمال مصر على مدار دورتين متتاليين، وبالإصرار والعزيمة استطاعت التوفيق بين بيتها وعملها وهي رمز الكفاح والصمود، لم تقبل بالبقاءكشخصية عادية بل طورت من نفسها، حيث تميزت اجتماعيا، ونقابيا، وتعليميا

تحكي مني حبيب الأمين العام لنقابة العلوم الصحية في لقاء خاص مع “العمال” قائلة انها بدأت العمل النقابي عام ٢٠٠٩ مع مجموعة المؤسسين وتم التواصل معهم ورغم أنني اعيش في المنصورة، الا ان بعد المسافة لم تكن عائقا بل كنت احضر الي القاهرة ٣ ايام أسبوعيا لمناقشة تأسيس النقابة.

اضافت مني حبيب انه في عام ٢٠١٣ كنت نائب رئيس النقابة وبعد توفيق أوضاع النقابة بناءا على قانون ٢٠١٣ لسنة ٢٠١٧ تم انتخابي امين عام النقابة العامة للعلوم الصحية، كأول نقابية تحصل على هذا المنصب على مستوى النقابات العمالية، بالاصرار والعزيمة استطعت النجاح في الدورة الانتخابية ٢٠٢٢، حيث واجهت بعض الصعوبات والتحديات نتيجة المنافسة حتى وصلت الي هذا المنصب لدورتين متتاليتين.

قالت مني حبيب ان هذا المنصب لم يؤثر على اسرتي وتربية أولادي بل العكس كنت بقسم وقتي بين العمل والمنزل والمذاكرة، حيث انني حاصلة على معهد فني صحي وحصلت على ليسانس حقوق، ثم ماجستير ودكتوراه في الاقتصاد والمالية العامة.

اضافت لم اكتفي بذلك بل حصلت على بكالوريوس مختبرات طبية، ودبلومة مكافحة عدوى ومدربة معتمدة من منظمة العمل الدولية.

أكدت مني حبيب انها استطاعت التوفيق بين البيت والعمل ومساعدة أولادها الأربعة فابنتي الكبيرة طبيبة صيدلانية متزوجه ولديها طفل،والابنة الثانية حاصلة على بكالوريوس تجارة انجليزي ولدي تؤام الولد تجارة انجليزي الاخر آداب انجليزي.

أضافت هناك دعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة لأنها محور من الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة ٢٠١٥ /٢٠٣٠، لافتة بأن هناك ه أهداف تخص المرأة وعدم التمييز، فلدينا عدد ١٦٥ سيدة في مجلس النواب وهذا ليس كافيا، ولدينا تمثيل للمرأة بالسلك القضائي، ليصل إلى 3 آلاف و115 قاضية، وكذلك تعيين المراة في مجلس الدولة، بالإضافة إلى تعيين ٦ وزيرات.

أشارت الي المجلس القومي للمرأة قد عقد بروتوكول مع وزارتي العدل و الداخلية لإنشاء وحدة العنف والتحرش بوزارة الداخلية وهذه الوحدة ساعدت الفتيات والنساء في الابلاغ عن الحالات دون خوف.

تطالب مني حبيب بتفعيل وإنشاء وحدة خاصة بالعنف والتحرش ضد المرأة في بيئةالعمل، وكذلك إضافة نص صريح في قانون العمل يجرم العنف والتحرش داخل بيئة العمل، واضافته في اللوائح الداخلية، ولجان السلامة والصحة المهنيةومدونةالسلوك الوظيفي، وربط التشريعات الخاصة بالعمل والتنسيق بين كل التشريعات للوصول للرابط بين المواد.

كما تطالب بتصديق مصر على الاتفاقية ١٩٠ لمنظمة العمل الدولية الخاصة بمناهضة العنف والتحرش في بيئة العمل، لافته الي انه بعد التصديق يتم تعديل التشريعات الخاصة بالعمل بما يتوافق مع الاتفاقيةفي ضوء المادة 93 من الدستور.

زر الذهاب إلى الأعلى