تحقيقات و ملفات

إجراءات مشددة للحفاظ على محصول الأرز ومواجهة السحابة السوداء بالشرقية

 

كتب ــ أحمد حبيب:

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية محصول الأرز والذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادى كما تُعد محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة فى زراعته، كونه العصب الرئيسى لقوت الشعب.
شدد المحافظ على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتخزين محصول الأرز وتطبيق العقوبات بكل حزم طبقاً للقرار الوزاري رقم 109 لسنة ٢٠٢٢ م بشأن تنظيم التداول والتعامل على محصول الأرز الشعير خلال الموسم وكذلك حظر تصدير الأرز للخارج .

في الوقت نفسه تسعى الأجهزة التنفيذية للمحافظة الى مواجهة ظاهرة حرق قش الأرز لحماية البيئة والاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية. وأكد المحافظ أن الدولة تسعى جاهدة لتعظيم الإستفادة الإقتصادية للمخلفات الزراعية بإستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير القش وتحويله لأعلاف وسماد عضوي، وذلك كنوع من المساعدة للفلاح في ظل الإرتفاع الملحوظ لأسعار الأعلاف مشيراً إلى تجميع ما يقرب 24000 طن قش أرز للإستفادة منها حتى الأن .
شدد المحافظ على أهمية إلتزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقا لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة ، وكذلك فتح المواقع التخزينية المعدة لإستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين وعدم التوقف عن الإستلام أثناء موسم التوريد وعدم تحميل او تحصيل أي مبالغ منهم نظير التوريد.

أوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي كمية الأرز الشعير الموردة حتى اليوم بلغت (٢٣٤٠٥) طن و (٩٦٢) كيلو أرز داخل ٥٨ موقعا تجميعياً ….مشيراً إلى أن مساحة الأرز المزروعة هذا العام بلغت ٢٢٦ ألف و٩٢ فدان.

أشار وكيل وزارة الزراعة إلى أهمية مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز والتي تشمل أن تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14% وان يكون الارز خالي من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة وكذلك خلو المواقع التخزينية المعدة لإستلام وتخزين الأرز الشعير من أي محاصيل أخرى و تنظيفها وتخزينها والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية.

من جانبها قامت غرفة العمليات الفرعية التابعة لوزارة البيئة بالتنسيق مع محافظة الشرقية ومديرية الأمن ومديرية الزراعة والحماية المدنية بمعاينة وفتح عدد 55 موقع تجميع قش أرز مطابق لاشتراطات الحماية المدنية بمراكز ومدن المحافظة فضلاً عن تأجير عدد 25 معدة ( مكبس – جرار- لمامة – فرامة) والمملوكة لوزارة البيئة للسادة متعهدي جمع المخلفات الزراعية بإيجار رمزى دعماً من وزارة البيئة.

وفى سياق متصل أوضح الدكتور مجدي الحصري رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالشرقية والإسماعيلية أن فريق عمل غرفة عمليات وزارة البيئة قام بتحرير 60 محضر للحرق خلال شهر أكتوبر بنطاق المحافظة وسيتم تطبيق القانون على المخالفين …طبقاً للمادة رقم (70) للقانون رقم 202 لسنة 2020.

بالإضافة إلى تنفيذ عدد 65 نشاط توعوي (ندوات وحملات توعية للمزارعين ) بالتنسيق مع مديرية الزراعة ومديرية الشباب والرياضة ومديرية الأوقاف والوحدات المحلية بهدف رفع الوعى البيئى لدى المزارعين والشباب بالأهمية الاقتصادية للمخلفات الزراعية عن طريق تدويرها بالكبس والفرم و استخدامها كعلف غير تقليدى وسماد عضوى أو بيعها كمصدر دخل إضافى وإنشاء مشروعات تنموية للشباب في هذا المجال وإعلام المزارعين وغيرهم بأضرار الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

تنفيذاً لتعليمات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لفايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة تموين الشرقية بتكثيف الحملات التموينية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمصانع والمخابز ومحطات الوقود والصيدليات والمخازن والمطاعم والجزارين وكافة الأنشطة التجارية للتأكد من التزام أصحابها بالاشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

قامت إدارة تموين صان الحجر برئاسة الأستاذ محمد عبد الله نوفل والسادة مفتشي الإدارة بحملة تفتيشية ورقابية مفاجئة على الأنشطة التجارية وأثناء مرورها تمكنت من ضبط سيارة جامبو محملة بكمية من الأرز الشعير بمقدار 5 طن وتم التحفظ على المضبوطات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما قامت إدارة تموين الحسينية برئاسة المهندس عبد الكريم عوض الله مدير الإدارة ومفتشي الإدارة بحملة على المخازن وتم ضبط عدد من المخالفات في توريد الأرز وتم تحرير محاضر لأصحابها وجاءت علي النحو التالي :-

تحرير محضر رقم ٣٣١٦ جنح منشأة عمر ضد ع. ع. م صاحب مخزن أرز شعير بمنشأة عمر وتم التحفظ على ٨٠٠ شيكارة أرز شعير بقصد تخزينها وحجبها عن التوريد وبيعها في السوق السوداء ما يعادل ٤٧ طن أرز شعير.

تحرير محضر رقم ٣٣١٧ جنح منشأة عمر ضد ع .ت .ا صاحب مخزن أرز شعير بمنشأة عمر وتم التحفظ على ٢١٥ شيكارة أرز شعير بقصد تخزينها وحجبها عن التوريد وبيعها في السوق السوداء بما يعادل ١٢ طن أرز شعير.

تحرير محضر رقم ٣٣١٨ جنح صان الحجر ضد ا. ت .ا صاحب مخزن أرز شعير بمنشأة عمر وتم ضبط ١٧٠ شيكارة أرز شعير بقصد تخزينها وحجبها عن التوريد وبيعها في السوق السوداء بما يعادل ٨ طن أرز شعير.

تحرير محضر رقم ٨٢٢٦ جنح صان الحجر ضد إ. أ. إ صاحب مخزن أرز شعير بناحية صان الحجر وتم ضبط ٢٤ شيكارة أرز شعير بقصد تخزينها وحجبها عن التوريد وبيعها في السوق السوداء ما يعادل ٢ طن أرز شعير.

وبذلك يكون جملة المضبوطات 1209 شيكارة أرز شعير بما يعادل 74 طن أرز شعير.

ــــــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى