آراءمنوعات

حزمة قصب

 

بقلم… وسام الجمال

زمان سمعت قصة أن رجلا يحتضر فاحضر أبنائه وأعطاهم حزمة قصب وطلب من كل فرد فيهم أن يكسرها لم يستطيعوا فطلب منهم فك الحزمة فكسروا كل عود علي حده بسهولة فقال لهم هكذا أنتم أن ترابطتم يستحال كسركم لكن إن تفرقتم سهل كسركم.
وبالصدفة ومع تطور العلم ظهرت مواقع كثيرة منها مواقع خاصة بعالم الحيوان زمان كنا نراه كاطفال انبهارا بهذا العالم لكن مع تطور الفكر نظرت نظرة أخرى فالأسد او الحيوانات المفترسة عامة تهجم فرادا علي قطيع من الجاموس مثلا او الحمار الوحشي لكنه يستطيع المفترس أن يقتنص أحدهم ليفوز بوجبة دسمة ونادرا عندما يهاجم القطيع الحيوان المفترس ليخلص أحدهم من أنياب الحيوان المفترس لكن هذا نادر جدا.
في الأساس الدين الإسلامي يقول بسم الله الرحمن الرحيم واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا
دعوة لنكون مثل حزمة القصب وليس كعود القصب الوحيد دعوة للتمسك بدين الله.
لكن ماذا حدث تفرقنا وأصبح كل شخص في حاله بل يسعى للقضاء على أخيه الإنسان لايفرق بين قريب أو غريب هو يسعي لمصلحته الشخصية حتى أصابنا الفقر والمرض حتي أصبح العالم كله يستعد لخوض حربا شرسه في سبيل الحياة أصبح العالم لايطاق لاتأمن لوجود أحد بجوارك مهما كانت صلتك به.
منعنا الصلاة والزكاة والصيام أصبح مظهر ناهيك عن الحج الذي أصبح باهظ الثمن والاساس للإيمان التوحيد بقول لا اله الا الله محمد رسول الله أصبح كلمة تقال لافعل نؤمن به.
ديننا وطننا ما أغلاهم لنتماسك لننهض بهما لننهض بديننا ووطننا اعتصموا تحت رأية الله لتكونوا أقويا لا تتفرقوا لتكونوا ضعفاء.
مصر تحتاج لسواعد أبنائها معتصمين لينهضوا بها لا متفرقين حتي لاتقع الأعداء كثيرون لكني أثق أننا سنعود يوما ما فمصر خزائن الأرض كما قال الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى