طريقة استخراج شهادة التحركات بالموبايل أو من الجوازات

كتب عاطف عبد الستار

شهادة التحركات ورقة رسمية توضح ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﻃﺎﻟﺒﻬﺎ خارج وداخل مصر، خلال ﻓﺘﺮﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻳﺤﺪدﻫﺎ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻄﻠﺐ، وﺗﻮﺿﺢ ﺗﺴﺠﻴﻼﺕ ﺧﺮﻭﺟﻪ وﺩﺧﻮﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﻣنافذ اﻟﺒﻼﺩ اﻟﺒﺮﻳﺔ وﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ وﺍﻟﺠﻮﻳﺔ.

تستخرج شهادة التحركات من مقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بالعباسية، وفروع مكاتب الجوازات بالمحافظات سواء بالذهاب الى الجوازات او التقدم عبر موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.eg.

يتم إصدار شهادات التحركات إلى من يطلبها من صاحب الشأن بالبيانات المتاحة بمصادر بالإدارة العامة للجوازات المختلفة للمواطنين، والأجانب لتقديمها للجهات الرسمية بعد التقدم بطلبات لإدارة المراقبة إختصاص أصيل أو أحد مكاتب الجوازات الإقليمية بجميع أنحاء الجمهورية بإستثناء المنطقة المركزية.

كيفية استخراج شهادة التحركات والإجراءات المتبعة من الجوازات

طلب من صاحب الشأن مرفق به صورة طبق الأصل من جواز السفر أو بطاقة إثبات الشخصية.

رسوم استخراج شهادة التحركات من الجوازات

40 قـرشاً رسـم طابـع شـرطة على طلب استخراج الشهادة بالنسبة للمصريين.

5 جنيهات رسم تنميه موارد إذا كان المطلوب عنه الشهادة أجنبياً.

190 قرشا إجمالي رسوم نسخ الشهادة بالإضافة إلي 50 قرشاً عن كل سنة يطلب عنها التحركات وكذا تحصيل 50 قرشاً أخري رسم سنة زائدة.

يقدم الطلب من صاحب الشأن أو وكيله الرسمى أو الممثل القانونى يتضمن بيانات الأسم كاملاً و الجنسية وتاريخ ومحل الميلاد مرفق به صورة طبق الأصل من جواز السفر أو يطاقة الرقم القومي.

إذا كانت الشهادة ستقدم لإحدى المحاكم يتعين تقديم تصريح من تلك المحكمة بالفترة المطلوبة لإدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات لفحصه وإعداد الرد.

إذا كانت الشهادة ستقدم للنيابة العامة يتعين تقديم تصريح منها ثم تقدم الأوراق لفحصها بمعرفة إدارة المراقبة وإعداد الرد.

خطوات استخراج شهادة التحركات من الجوازات عبر الإنترنت

وحتى لا تتكبد عناء الزحام والأنتظار أتاحت وزارة الداخلية للمواطنين استخراج شهادة التحركات عبر الإنترنت للمتعاملين مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، من خلال الدخول على رابط استخراج شهادة تحركات عبر موقع وزارة الداخلية المصرية.. أدخل مباشر من هنا

https://emoves.moi.gov.eg/

– اختيار شهادة التحركات في البحث اسم الشخص المراد إصدار الشهادة له، الرقم القومي، الوظيفة، تاريخ الميلاد، والعنوان.

– تحديد المحافظة التابع لها مقدم الطلب.

– تسجيل اسم المنطقة السكنية.

– نوع الجهة المقدم إليها الطلب.

– اسم الجهة المقدم إليها الشهادة.

– تحديد الفترة الزمنية المطلوب استخراج شهادة التحركات عنها.

-تحديد العنوان المراد أستلام الوثيقه به

– الاختيار بين العديد من طرق الدفع الإلكتروني لسداد الرسوم

شهادة التحركات هي ورقة رسمية توضح ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﻃﺎﻟﺒﻬﺎ خارج مصر والي مصر خلال ﻓﺘﺮﺓ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻳﺤﺪدﻫﺎ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻄﻠﺐ، حيث ﺗﻮﺿﺢ ﺗﺴﺠﻴﻼﺕ ﺧﺮﻭﺟﻪ وﺩﺧﻮﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﻣنافذ اﻟﺒﻼﺩ اﻟﺒﺮﻳﺔ وﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ وﺍﻟﺠﻮﻳﺔ بشكل عام موضحاً بها اﻟﺘﺎرﻳﺦ، وعادة ما يتم طلبها في النيابة والمحاكم ونقابة المحامين والسفارات ، وعند التقديم للحصول علي فيزا شنجن الأوروبية.

مبنى الجوازات و الهجرة و الجنسية الجديد فى العباسية بالقاهرة، طراز معمارى فريد، منظومة عمل متكاملة، وسائل تكنولوجية متطورة.

بمجرد الخروج من محطة مترو العباسية تستقبلك لافتة جديدة وضعت للتو تشير بسهم أزرق نحو جهة إدارة الجوازات والهجرة، لتوفر على المواطنين والأجانب السؤال على المبنى الجديد الذي فتحت أبوابه في العباسية بعيدا عن مجمع التحرير بزحامه.

تم تصميم المقر على طراز معمارى فريد بمساحةٍ تقدر بأكثر من “أربعين ألف متر مربع” ويتكون من سبعة طوابق تضم الإدارات النوعية للإدارة العامة للجوازات ، كى يستوعب منظومة عمل متكاملة تهدف فى المقام الأول إلى تقديم خدمات تليق بالمصريين والأجانب القادمين للبلاد.

كما تم إستحداث منظومة الترقيم الآلى والإستدعاء الرقمى لكافة الخدمات المقدمة، مع إستراتيجية متكاملة للتيسير على الجمهور “وضعتها وزارة الداخلية ” ، حيث تم تزويد المقر الجديد بأماكن لإنهاء إجراءات ذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن.

تم إستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى إستخراج جوازات السفر المصرية وتجديدها، كما تم إنشاء مركز نظم المعلومات والذى يعد من أكبر المراكز المتخصصة فى هذا المجال بالشرق الأوسط، حيث يستوعب كافة أشكال وأنواع البيانات وإمكانية التعامل معها، فضلاً عن إستكمال منظومة التأشيرة الإلكترونية والتى بدأ تنفيذها للأجانب القادمين للبلاد.

خدمات عديدة تقدمها الإدارة العامة للجوازات.. من بينها منح الجنسية المصرية وإثباتها وكل ما يتعلق بها.

وسعياً لتطوير وتحديث كافة الخدمات والإرتقاء بمنظومة أداء الخدمة تم إستحداث كارت إقامة ذكى وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية للترخيص للأجانب فى الإقامة بالبلاد، يُمكنهم من التعامل مع المصالح الحكومية وغير الحكومية بسهولة ويسر.

شارك المقال