تنمية الشخصية المصرية من كل الجوانب محور مؤتمر الأكاديمية العربية للعلوم الأمنية ١٠سبتمبر

كتبت – نجوي ابراهيم

تعقد الاكاديمية العربية للعلوم الامنية برئاسة الدكتورة نهلة امين مؤتمر”تنمية الشخصية المصرية 2020(إقليميا – افريقيا)”، في الفترة من ١٠-١١سبتمبر 2019
بقاعة مؤتمرات الشرطة بالتجمع الخامس.
يعقد المؤتمر تحت رعاية كل من الرئيس الشرفى للمؤتمراللواء الدكتور مصطفي رجائي ، رئيس المؤتمرالدكتورة نهلة امين ،مقرر عام المؤتمر لواء دكتور اشرف النحاس،امين عام المؤتمر لواء دكتور عادل علدالعليم .

اوضحت الدكتورة نهلة امين رئيس الاكاديمية العربية للعلوم الامنية ، ان اهمية المؤتمر تعود الي تعرض المجتمع المصري خلال الفترة الأخيرة لمجموعة من المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية والتي أفرزت مجموعة من المشكلات كان أبرزها الإرهاب والتطرف ، ومشكلات الأمن ، لافتة الي ان هذا الأمر كان له تأثير علي الشخصية المصرية، لذا فإن التحدي اليوم هو كيفية استثمار العنصر البشري ليكون عاملًا من عوامل التنمية للحفاظ علي المجتمع .

اضافت الدكتورة نهلة امين انه بات من الضروري تنمية ورفع الوعي المجتمعي و إعادة تنمية الشخصية المصرية على المستوى المحلى والاقليمى والافريقى .

وعن الهدف من اقامة المؤتمر قالت رئيس الاكاديمية العربية للعلوم الامنية ، ان لكل شعب شخصية عامة أو مفتاح لشخصيته بحيث يجمع هذا المفتاح الأغلب الأعم من هذا الشعب، وقد اختلف العلماء والمفكرون فى مفتاح الشخصية المصرية .

فالبعض يري أن المصرى يتميز بكونه ذكياً متديناً طيباً فناناً ساخراً عاشقاً للاستقرار وقد استقرت هذه الصفات طويلاً، ولكن حدثت تحولات جذرية فى بعض السمات وتحولات نسبية فى بعضها الآخر لأسباب كثيرة وهذا يفسر لدى البعض كون المصريين حُكموا بحكام أجانب فى معظم مراحل تاريخهم .

فإذا اشتد بهم الكرب من عسف الحاكم استعانوا بالنكات اللاذعة والسخرية لتخفيف إحساسهم بالمرارة والكثير والكثير عن الشخصية المصرية التي لم تكتشف بعد.

تدور جلسات المؤتمر حول 6 مجالات يناقش من خلالها كل ما يرتبط بالشخصية المصرية في المجالات ال 6 وهي :
أولا: مجال علم النفس والطب النفسى ويناقش من خلاله كل ما يتعلق بالطاقة الإيجابية للشخصية المصرية،وضبط المفاهيم الخاطئة لديها والهوية البصرية للشخصية المصرية، الي جانب محور القلق والاكتئاب لدى الشخصية المصرية.

ثانيا: مجال الإدارةويكشف تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشخصية المصرية ” الشائعات والحقائق “، وتأصيل البصمة الجينية في مجال الأعمال،و توظيف العنصر البشري / المواطنة التنظيمية، الي جانب الشخصية القيادية وصناعة القائد.
ثالثا: مجال الأمن ويظهر الجرائم الإلكترونية والذكاء الاصطناعي،الوعي بثقافة الصحة والسلامة المهنية

رابعا: مجال القانون يشرح دور العدالة في تنمية الشخصية المصرية،تنمية الثقافة القانونية للشخصية المصرية،الأطر القانونية المنظمة للعلاقات الدولية

خامسا: المجال الديني يناقش النسيج الوطني والشخصية المصرية،وتطوير دور المؤسسات الدينية في تأصيل الشخصية المصرية

سادسا: مجال الإعلام يطرح دور الإعلام في إبراز الشخصية المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى