الحكومة تناشد المصريين بـ 5 سلوكيات ..مدبولى: القوات المسلحة مستعدة للتدخل

كتب – عاطف عبد الستار

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه كل قطاعات الدولة بالاستعداد لمواجهة أية ظروف بسبب موجة الطقس التي تمر بها البلاد.

اكد مدبولى أن القوات المسلحة مستعدة للتدخل حال الحاجة، كما أن هناك استعدادات من وزارة الداخلية ورجالها من ضباط وأمناء شرطة وجنود متواجدين بكل مكان في الشارع.

فيما أهابت غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فى مجلس الوزراء بالمواطنين الابتعاد عن ابراج الكهرباء والمحمول وكبائن التليفون بالشوارع اثناء الامطار تجنبا للصعق بالكهرباء .

وكشفت وزارة الكهرباء ، عن خروج بعض محطات المحولات وسقوط 17عمودا هيكلية جهد متوسط 11 ك.ف. فى كل من سوهاج ٩ أعمدة ، وقنا ٧ أعمدة ، وعمود واحد فى الأقصر، وذلك نتيجة سوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح فى بعض المناطق.

وناشد رئيس الوزراء المواطنين تقليل الحركة خلال هذه الفترة نظرا لاستمرار سقوط الأمطار بصورة غزيرة خلال اليومين القادمين، كما ناشد المواطنين اﻻبتعاد عن أعمدة الإنارة، خاصة الأطفال تفاديا لحدوث أى مكروه.

وأكد رئيس الوزراء المتابعة المستمرة على مدار الساعة من جانب جميع المسئولين في الدولة، قائلا في هذا الصدد: “أود أن أشكر كل العاملين في جميع الجهات المعنية بالتعامل مع مثل هذه الأحداث، ومواجهة الطقس السيئ، حيث يوجد مسئولون موجودون فى الشوارع لخدمتنا جميعا.

وطالب المواطنين بالتماس العذر للحكومة حال الحاجة لتخفيض ضغوط المياه أو قطعها، في بعض المناطق لإتاحة مزيد من القدرة على استيعاب مياه الأمطار في شبكات الصرف الصحى.

وأضاف مدبولي أن هذا سيحدث في المناطق التي يوجد بها كميات أمطار كثيفة، موضحا أن هذا الأمر سيؤدي لتخفيض ضغوط المياه أو حتى قطعها بالكامل، للسماح بتصريف المياه في فترة سريعة.

ودعا رئيس الوزراء الله أن تمر الأزمة الحالية على خير، موضحا أن الحكومة ستواصل العمل فى خلية عمل واحدة، وستواصل تنسيق الجهود لمواجهة الأزمة وحل أي مشكلات بشكل علمي.

أصدرت الصحة، بيانًا إعلاميًا، وجهت خلاله عددًا من النصائح الطبية للمواطنين بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد اليوم، الخميس، وحتى الخميس المقبل.

وأكد البيان على أهمية الالتزام بالمنزل وعدم الخروج لأى سبب من الأسباب وخاصة لمرضى الأمراض المزمنة والحوامل والمصابين بالحساسية والأمراض الصدرية وكذلك الأطفال أقل من 5 سنوات وأصحاب السن الأكبر من 65 عامًا لتجنب حدوث مضاعفات تزامنًا مع عدم استقرار أحوال الطقس.

ونصح البيان، المواطنين بالاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والإكثار من تناول المياه وعدم الخروج إلا لظروف اضطرارية وتجنب الانتقال من الأجواء الدافئة إلى الباردة والعكس وعدم التعرض المباشر لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر.

كما أوصى الأطباء باتباع السلوك الصحى الذى يساعد فى حماية الأفراد من العدوى بالأمراض المعدية كالاهتمام بنظافة الأيدى وغسلها جيدا بالماء والصابون، وتغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس لمنع انتشار الجراثيم والفيروسات.

كما طالب الأشخاص الذين يعانون من أعراض تنفسية بتجنب الاختلاط فى الأماكن المزدحمة والمجالس، داعية الجمهور إلى تقصى المعلومات من المصادر الرسمية وتجنب نشر الشائعات.

– إذا وجدت نفسك عالقًا في عاصفة وتشعر بأنك قد تنفست الكثير من الغبار فلا تقلق الجسم لديه آلية طبيعية تتعامل مع الأجسام الغريبة. عندما تعود إلى المنزل قم بالغرغرة أولًا بالماء الدافئ ثم خذ حمامًا دافئًا.

– نعلم جميعًا عن سحر الكركم وخصائصه المضادة للبكتيريا، لذلك اصنعي مشروب الكركم بالعسل والحليب واشربيه.

– قم بغلي بعض أوراق الشاي الاخضر في كوبين من الماء واشربها طوال اليوم، لانه مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

– اعصر ليمونة كاملة في كوب من الماء الدافئ، أضف القليل من العسل واشربه تدريجيًا. هذا سوف يزيل رئتيك ويساعد في زيادة المناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى