آراء

اليوم العالمي لحماية الحياة البرية – 4 ديسمبر 2022 تحت شعار العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة.

يصادف اليوم العالمي للحفاظ على الحياة البرية في 4 كانون الأول (ديسمبر) تحت شعار (العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة).، في الرابع من ديسمبر من كل عام ، يسعى يوم الحفاظ على الحياة البرية إلى نشر الوعي حول الحفاظ على العالم الطبيعي وسكانه وحمايتهم. بالإضافة إلى ذلك ، يسعى الاحتفال جاهدًا لوضع حد لجرائم الحياة البرية ودعم قانون الأنواع المهددة بالانقراض.
ونحن متحمسون جدًا لنشر الوعي حول الحفاظ على النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض على الأرض. ما رأيك أكثر الأنواع الغازية على وجه الأرض؟ القرود؟ سمك السلور؟ الجراد؟ نحن البشر. أصبحت أروع مخلوقات الطبيعة معرضة للخطر ودفعت إلى حافة الانقراض بسبب جشع بعض البشر ، وهذا يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه للنظام البيئي للحياة البرية.
اليوم العالمي لحماية الحياة البرية هو مناسبة لتكون على دراية وتفكير واتخاذ إجراءات عندما يتعلق الأمر بالقضايا التي تهدد توازن التنوع البيولوجي للحياة البرية على كوكب الأرض. بدافع الطلب على أجزاء الحيوانات ومنتجاتها غير القانونية في السوق السوداء ، كان البشر يصطادون ويصطادون ويذبحون العديد من أنواع الحياة البرية على وشك الانقراض
كان التدخل البشري في النظام البيئي الطبيعي للعالم مستمراً لعدة قرون. في العالم الحديث ، عندما كان البشر يسافرون ويستقرون في أجزاء مختلفة من العالم ، قاموا بتطهير الأرض للزراعة ، وقطعوا الغابات لبناء السفن ، وبدأوا في الصيد ومحاصرة المال. على مر السنين ، أصبح صيد الحيوانات البرية والصيد الجائر أكثر شيوعًا وبدأت أعداد الحيوانات البرية في الانخفاض في جميع أنحاء العالم.
القيمة التي لا تُحصى للحياة البرية
الحيوانات والنباتات التي تعيش في البرية لها قيمة جوهرية وتساهم في الجوانب البيئية والجينية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتعليمية والثقافية والترفيهية والجمالية لرفاهية الإنسان والتنمية المستدامة.
اليوم العالمي للحياة البرية هو فرصة للاحتفال بالعديد من الأشكال الجميلة والمتنوعة للحيوانات والنباتات البرية ولزيادة الوعي بالفوائد العديدة التي يوفرها الحفاظ عليها للناس. في الوقت نفسه ، يذكرنا اليوم بالحاجة الملحة إلى تكثيف مكافحة جرائم الحياة البرية والحد من الأنواع التي يتسبب فيها الإنسان ، والتي لها آثار اقتصادية وبيئية واجتماعية واسعة النطاق. بالنظر إلى هذه الآثار السلبية المختلفة ، يركز الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة على وقف فقدان التنوع البيولوجي.
الحقيقة المحزنة هي أن أفضل الأنواع المحبوبة والجميلة والرائعة في العالم يتم ذبحها من قبل شبكات إجرامية واسعة النطاق وخطيرة لن تتوقف عند أي شيء للحصول على ما يريدون. وما يريدونه هو أجزاء ومنتجات حيوانية لأسباب لا يفهمها أي عاقل حقًا ، تستحق الكثير من المال.
هناك الكثير من البدائل الاصطناعية لأشياء مثل العاج والفراء التي لا تتطلب الذبح الوحشي للحيوان ، ناهيك عن مدى صعوبة التمييز بين البدائل الاصطناعية عالية الجودة والبدائل الحقيقية. وهل تقصد أن تخبرني أنه لا يوجد طبق آخر في العالم مذاق جيد مثل حساء زعانف القرش ، وأنه علينا حقًا تشويه أسماك القرش الحية ثم رميها مرة أخرى في المحيط لتموت؟ باختصار القصة الطويلة ، ببساطة لا يوجد عذر لكمية الحيوانات التي يتم صيدها كل عام.
جرائم الحياة البرية
تشمل جرائم الحياة البرية الصيد الجائر وتهريب الحيوانات. بالإضافة إلى ذلك ، يشمل نقل منتج حيواني معين من قبل الجماعات الإجرامية لتحقيق ربح. بعض الأمثلة ستكون قرون وحيد القرن وأنياب الفيل. تعد جرائم الحياة البرية ضارة بالنظام البيئي لأنها تتسبب في تعرض الحيوانات للخطر أو انقراضها. وبسبب الصيد الجائر ، فإن هذه الحيوانات الستة معرضة لخطر الانقراض: الفيلة, وحيد القرن, النمور, السلاحف البحرية, الليموروالغوريلا.
هل يمكنك تخيل العيش في عالم لم تعد فيه هذه الحيوانات الرائعة موجودة؟ إذا استمرت جرائم الحياة البرية ، فقد تحدث بشكل جيد للغاية. هذا هو السبب في أن يوم الحفاظ على الحياة البرية يركز على وضع حد لجرائم الحياة البرية.
ولسوء الحظ ، حتى اليوم ، يزداد الاتجار غير المشروع بالأنواع المهددة بالانقراض في السوق السوداء. على الرغم من أن الحكومات في جميع أنحاء العالم تبذل قصارى جهدها ، وفي بعض الحالات ، تنجح في إيقاف هذا الفعل ، إلا أنه ليست كل الأنواع في مأمن من الصيادين والصيادين. لا يؤثر هذا على الحياة البرية فحسب ، بل يؤثر أيضًا على حياة ملايين الأشخاص الذين يعيشون داخل مناطق الغابات أو بالقرب منها في أجزاء مختلفة من العالم. لذا ، فقد حان الوقت لأن نتصرف ونعمل معًا للحفاظ على الحياة البرية وحمايتها لضمان بقائها على قيد الحياة

. بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى