وزير النقل : سكة حديد مختلفة خلال شهور و10 مليار جنيه لتطوير طرق المحافظات

كتب – عاطف عبد الستار

اعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل ، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صدق على 10 مليارات جنيه لدعم المحافظات في تطوير طرقها الداخلية، مشيرا إلى اهتمام الرئيس بالطرق الداخلية بالمحافظات وخاصة طرق الصعيد.

وأضاف وزير النقل، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” اليوم الأربعاء ، أن المحافظات ستحصل على 2 مليار جنيه كدفعة أولى لرصف الطرق الداخلية، لافتا إلى أن التطوير سيبدأ بـ 12 محافظة، قائلا : “عايزين الأهالي يشوفوا طرق جيدة بين المراكز وغيرها.. وهنطور الطرق الداخلية لحد ما تكون زي مشروع الطرق الرئيسية

وتابع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه علينا  إنشاء موانئ جافة ومناطق لوجيستية للقضاء على التكدس الكبير داخل الموانئ، مشيرًا إلى أن هناك سفنا تحمل بضائع وتقف بالأيام خارج الميناء بسبب التكدس داخل ميناء الإسكندرية.

وأكد المهندس كامل الوزير أن المستورد  يدفع غرامة لصاحب السفينة التي تتأخر في دخول الميناء، وإجمالي الغرامات التي يدفعها المستوردون المصريون للبضائع يوميًا 3 ملايين دولار.

وأوضح الوزير أن الهدف من إنشاء الموانئ الجافة القضاء على التكدس في الموانئ وتسهيل حركة التداول بها، لافتًا إلى أنه يتم إنشاء سكك حديد جديدة لربط الميناء الجاف من المناشي لـ 6 أكتوبر بطول 60 كيلومترًا لتسهيل نقل البضائع”، مضيفًا: 18 شهرًا ويتم الانتهاء من ميناء أكتوبر الجاف.

ونوه المهندس كامل الوزير الى أن هناك461 مليون دولار قيمة قرض القطار الذي يصل إلى العاصمة الإدارية، وإجمالي قيمة القرض لـ 1300 عربة مليار و60 مليون دولار مع الجانب المجري والروسي، منوها أنه يتم العمل على تطوير المحطات والمزلقانات بشكل كبير.

وأشار كامل الوزير إلى أننا انتهينا من تطوير 700 مزلقان بأكثر من 50 % من المزلقانات التي نرغب في تطويرها، ونعمل على تطوير السكة الحديد وتطوير الجرارات، لافتًا إلى أنه في 30 يونيو 2020  نشهد سكة حديد متطورة وآمنة ونظيفة، وشغلنا الشاغل الآن توفير الإمكانات الذاتية من أجل توفير سكة حديد آمنة ومتطورة، مضيفا: “بعنا خردة بـ 340 مليون جنيه”

زر الذهاب إلى الأعلى