الدولة

القومي للإعاقة يكرم 20 طالب من ذوي الإعاقة والمتميزين في التعليم العام والأزهري

نظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، احتفالية لتكريم المتميزين والموهوبين والطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة في التعليم العام والأزهري لعام ٢٠٢٢ .

وبدأت الإحتفالية بعزف السلام الوطني، وتلى ذلك تلاوة آيات من الذكر الحكيم من قبل طالب من ذوي الإعاقة البصرية .

وشهدت الإحتفالية حضور سليمان محمد عامر مساعد المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وصباح العربي نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة العربي لتنمية المجتمع، والدكتور إسماعيل داوود المدير التنفيذي للمؤسسة، والدكتورة راندا شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم، والدكتور أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، الدكتورة منال حنفي رئيس الإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الإجتماعي، والدكتورة نهى طلعت أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والدكتور أسامة الحديدي المدير التنفيذي لمركز الفتوى الإلكترونية، والعميد حاتم العشماوى نائب قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري .

وجهت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، التهنئة للطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة المكرمين وكذلك الموهوبين والمتميزين منهم .

أضافت، أن جهود الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية بالإهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة داعمة بشكل رئيسي للمجلس، الذي عمل على تضافره جهوده مع المجتمع المدني وعلى رأسهم مؤسسة العربي لتنمية المجتمع في سبيل تقديم الدعم اللازم لذوي الإعاقة .

أشارت إلى أن المجلس يعكف حاليًا على إتاحة مناهج الأزهر الشريف للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية، ويشارك المجلس في لجنة التحديات البصرية والسمعية للطلاب من ذوي الإعاقة في الجامعات المصرية .

أشادت بدمج هذه الأشخاص ذوي الإعاقة في الاتحادات الطلابية، ووجود نحو ٥ كليات لهذه الفئة على مستوى الجمهورية، وزيادة عدد الطلاب في مدارس الدمج، فضلًا عن تجهيز غرف المصادر وتدريب المعلمين على كيفية التعامل معهم، وتقديم الدعم التكنولوجي لهم، وتوفير مترجمي الإشارة في عدد من الجامعات .

قال الدكتور إسماعيل داوود المدير التنفيذي لمؤسسة العربي لتنمية المجتمع، أن المؤسسة تولي اهتمام لفئات المجتمع الأولى بالرعاية بصفة عامة في جميع، وأبناء المجتمع من ذوي الإعاقة بصفة خاصة في جميع المجالات، لاسيما قطاع التعليم من خلال تكريم المتفوقين وتقديم الدعم لهم لرفع روحهم المعنوية .

ووجه المدير التنفيذي للمؤسسة الشكر، للدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة و الحضور والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي يعمل على تضافر الجهود في سبيل دعم وتنمية المجتمع المصري .

ومن جهته قالت الدكتورة راندا شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة من أوائل الوزارات التي سعت لرعاية وتقديم خدمة متميزة للطلاب من ذوي الإعاقة، حيث بدأت في رعاية هذه الفئة منذ عام ١٨٧٤، وإنشاء أول مدرسة خاصة للمكفوفين .

قال الدكتور أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب يولى اهتمامًا كبيرًا بالأشخاص ذوي الإعاقة اجتماعيًا وعلميًا .

أضاف، أن قطاع المعاهد الأزهرية قام بإعداد أول كتاب مسموع للطلاب من ذوي الإعاقة السمعية لتمكينهم من مواصلة تعليمهم، مشيرًا أن فضيلة الإمام الأكبر وجه مركز الأزهر العالمي للفتوى بإعداد فتاوى خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة وطرق دمجهم في المجتمع .

قالت الدكتورة منال حنفي رئيس الإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الإجتماعي، أن الوزارة قامت بتعديل نحو ١٠ قرارات وزارية لتكون لتقديم الدعم للأشخاص بشكل كبير، لافته إلى أن الوزارة دائمًا لا ترضى عن مخرجاتها واضعة نصب أعينها زيادة معدلات هذه المخرجات لاسيما الدعم المقدم لهذه الفئة .

وتلى ذلك توزيع شهادات تقدير ودروع المجلس للوزارات والهيئات المشاركة تقديرًا لجهودهم في دعم قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة .

وفي ختام الاحتفالية قام كلً من مساعد المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والمدير التنفيذي لمؤسس العربي لتنمية المجتمع بتوزيع “أجهزة لاب توب” على ٢٠ طالب من المتفوقين من ذوي الإعاقة في قطاعي التعليم العام والأزهري، إلى جانب توزيع “ساعات” و”سماعات رأس”على عدد من الموهوبين والمتميزين من ذوي الإعاقة .

الجدير بالذكر أن الاحتفالية هدفت إلى تقدير ودعم وتشجيع الطلاب الأوائل للدمج التعليمي والتربية الخاصة على تفوقهم العلمي، وتشجيع المتميزين والموهوبين من الأشخاص ذوي الإعاقة وتقدير ذويهم على جهودهم ودعمهم لهم لتحقيق هذا التميز.

زر الذهاب إلى الأعلى