أهم الأخباراقتصادالدولة

كامل الوزير : موانئ مصر ليست للبيع

كتب: محمد حربي

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن مصر تبحث عن شراكات، وليس بيع لموانيها.. جاء ذلك خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء الاسكندرية، وتحالف شركات مصري- هولندي، لرصيف 85 بميناء الإسكندرية، حضره اللواء نهاد شاهين، رئيس الهيئة العامة لميناء الاسكندرية، واللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، واللواء دكتور أشرف اللوزي مساعد الوزير للتشغيل والموازنة، وأسامة مصطفى رئيس الادارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، واللواء عمرو بسيوني رئيس الادارة المركزية للمناطق، والمهندس محمد فتحي معاون الوزير للنقل البحري، وعدد من قيادات الوزارة.

وقال الوزير، إن مصر لم ولن تبيع موانيها، ولكنها تبحث عن مشغلين، من خلال التعاقد مع القطاع الخاص المصري، أو العالمي، من المهتمين بهذا القطاع. لافتا إلى أنه هناك تجارب دولية، مغايرة لذلك، كما هو الحال في أكبر موانئ بريطانيا، في شمال لندن، الذي تمتلكه شركة صينية.

واوضح الوزير، أن فلسفة مصر تقوم على تعظيم الايرادات من الموانئ المتاحة، عبر شراكات للادارة والتشغيل، مع تحالفات عالمية، سواء بالنسبة لمحطات الحاويات، أو الصب الجاف النظيف.

واشار الوزير، إلى أن أحد أهم الفوائد من الشراكة مع الشركات العالمية، هو الاستفادة من خبراتها، بإعتبارها صاحبة تجارب ناجحة، خاصة بالنسبة للموانئ الذكية.

وأضاف الوزير، أن مصر لديها فرص استثمارية واعدة، في موانئ الاسكندرية، والدخيلة، ودمياط، والعين السخنة، وشرق بورسعيد، وسفاجا، وغيرها من الموانئ لافتا، إلى أن هناك طموح للوصول بمصر لتكون مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات عام 2024، مشدد على أنهم سوف يجعلون المواطن المصري يشعر بتلك الطفرة الكبيرة، عبر مناطق لوجستية وصناعية، تكون ظهيرًا للموانئ، كما نوه إلى أهمية البنية التي حدثت في الطرق، واثرها على تشجيع المستثمرين في المستقبل .

زر الذهاب إلى الأعلى