الدولة

دراسة بالقومى للبحوث: التغيرات المناخية لها تأثير على صحة و إنتاجية الثروة الحيوانية

كتبت – عبير ابورية
قالت الدكتورة كريمة غنيمى محمد محموداستاذ الوراثة التناسلية بمعهد البحوث البيطرية-المركز القومى للبحوث ان تأثير التغير المناخى على القطاع الحيوانى من أهم القضايا التي تحظى بالاهتمام على المستوى العالمي والمحلى خاصة أن مصر من أكثر البلدان المتأثرة بتغير المناخ وقارة أفريقيا بأكملها.

أكدت ان هناك كثير من التحديات فى مصر التي تواجه الحيوانات والدواجن والأسماك وتؤثر على الصحة و الإنتاج بشكل ملحوظ .

أشارت الي أن الإجهاد الحراري من العقبات التي تواجه خصوبة و انتاجية حيوانات المزرعة لذلك كان لمعهد البحوث البيطرية دراسات عديدة تناولت تقييم تاثير التغيرات الموسمية على الخصوبة فى الجاموس و الابقار و الدواجن و الأسماك.

قالت هناك تاثير واضح للفصول الحارة على نوعية و جودة البويضات ، نشاط المبيض ، الجسم الاصفر و تعبير الجينات الخاصة بنمو و تحلل الجسم الاصفر المنظم للشبق و الحمل فى الجاموس مما يؤدى الى انخفاض خصوبة الحيوان.

اضافت أن مخاطر التغيرات المناخية من الاحتباس الحرارى و التلوث اثر بالسلب على صحة وانتاج الثروة السمكية. لافتًا الي ضرورة حماية الثروة السمكية من التلوث و التفكير فى حلول غير تقليدية للتخلص من الاحتباس الحرارى و انتاج مركبات تساهم فى التكيف المناخى و تقليل غاز ثانى اكسيد الكربون لتوفير الامن الغذائى من البروتين الحيوانى من الاسماك.

و على صعيد الإنتاج الداجنى فقد أثرت التغيرات المناخيه سلبيا على صناعة الدواجن (دجاج اللحم ودجاج إنتاج البيض)، مما ترتب عليه تغيرات فى طريقة البناء والكثافه التسكينيه وكذلك أنواع العلاجات المستخدمه لتخفيف الأثر الضار عن هذه الظاهره الخطيره.

ونظرا للتحديات التي تواجه الثروة الحيوانية فى مصر، كان من الضرورى إيجاد آلية لتخفيف الآثار الضارة للمناخ على الحيوان و تقييم الأضرار الواقعة على قطاع الثروة الحيوانية ووضع استراتيجيه واضحة للتخفيف و التكيف مع المناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى